رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار اليوم في السودان الخميس 29 سبتمبر 2022.. انخفاض للجنيه

نشر
الأمصار

ارتفع سعر الدولار اليوم في السودان خلال تعاملات صباح الخميس 29 سبتمبر/أيلول 2022، لدى البنك المركزي والسوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

لماذا تراجع سعر الجنيه السوداني؟
أسباب انهيار الجنيه السوداني خلال الفترة الأخيرة تعود إلى شهر فبراير/شباط الماضي، عندما قرر بنك السودان المركزي تعويم الجنيه بناء على توصيات صندوق النقد الدولي، وترتب على ذلك حينها ارتفاع سعر الدولار من 55 جنيهاً إلى 377 جنيهاً، لدى البنك المركزي.


البنك المركزي السوداني عندما أقدم على خطوة تعويم الجنيه، كان يعتمد على السيولة النقدية التي حصل علها من البنك الدولي بقيمة 2 مليار دولار، والتي حصل عليها في أعقاب مؤتمر باريس الذي عقد في 17 مايو/أيار 2021، بجانب حصوله على وعود من دول ومؤسسات مالية في مؤتمر برلين الذي انعقد في 25 يونيو/حزيران 2020، بدعم اقتصاد السودان بـ 1.8 مليار دولار، وشطب نحو 50 مليار دولار من ديون السودان، وجميع هذه العوامل جعلت المركزي السوداني مطمئنا لفكرة خفض قيمة الجنيه، ولكن التوترات السياسية التي حدثت في 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 أحبطت مساعي المركزي السوداني تماماً، وحولت السياسة النقدية لفوضى غير مدروسة.


والمشهد اليوم في السودان عبارة عن شح تام للدولار في السوق السودانية، ومنافسة قوية بين المستوردين والبنك المركزي والسوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بحثا عن الدولار، لاستيراد السلع الضرورية، وأسعار ارتفعت بنسبة تصل إلى 300% جراء ارتفاع التضخم 117.42% في أغسطس/آب الماضي، وكان 125.41% في يوليو/تموز الماضي.

وتوقع أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية في القاهرة، الدكتور حامد التجاني، أن يتراوح سعر الدولار في السودان بين 800 و900 جنيه، نذرا لندرته في سوق الصرف السودانية، وارتفاع سعر العملة الخضراء عالميا جراء رفع أسعار الفائدة، وغلاء السلع المستوردة بفعل تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وزاد سعر الدولار في السوق السودانية الموازية غير الرسمية (السوداء) ليتراوح بين 583 و585 جنيها لكل دولار واحد، ورغم ندرة الدولار بسوق الصرف السودانية، إلا أن الطلب عليه يتراجع خلال الربع الأخير من العام، بفعل انخفاض عمليات الاستيراد خلال هذه الفترة.

سعر اليورو والإسترليني اليوم في السودان
سجل سعر اليورو اليوم في السودان لدى البنك المركزي نحو 547 جنيها في الصرافات، و551.94 جنيه في المصارف التجارية، فيما جاء سعر العملة الأوروبية في السوق السودانية السوداء بنحو 585 جنيهاً.

وبلغ سعر الجنيه الإسترليني اليوم في السودان لدى البنك المركزي نحو 610.87 جنيه في الصرافات، و616.39 جنيه في المصارف التجارية، فيما جاء سعره لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بنحو 740 جنيهاً.