رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تدين بأشد العبارات هجوم إيران على كردستان العراق

نشر
الأمصار

أدانت وزارة الخارجية الأمريكية، بأشد العبارات هجوم إيران على كردستان العراق.

وقالت الخارجية الأميريكية، في بيان لها، إن هجوم إيران غير المبرر بالصواريخ والمسيرات يهدد سيادة العراق.

وأعربت عن إدانتها للتهديدات الإيرانية بشن المزيد من الهجمات في شمال العراق.

وأكدت الخارجية الأميريكية، أنها تقف إلى جانب العراق وحكومته في مواجهة الانتهاكات الوقحة لسيادته.

وزارة الخارجية العراقية

وفي ذات السياق، أدانت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، الاستهداف المدفعيّ والصاروخيّ من قبل الجانب الإيراني لمناطق في كردستان، فيما أشارت إلى أنها سترتكن لكلِّ ما يكفل عدم تكرار ذلك بأعلى المواقف الدبلوماسيَّة.

وذكرت الوزارة، في بيان، أنها "تُدينُ وبأشدِّ العبارات الاستهداف المدفعيّ والصاروخيّ من قبل الجانب الإيراني، متزامناً مع استعمال عشرين طائرة مسيَّرة تحملُ مواد متفجِّرة، طالَت أربع مناطق في إقليم كردستان العراق، وأوقعت أعداداً من القتلى والجرحى، في تطوّرٍ خطر يهددُ أمن العراق وسيادته، ويضاعِف آثار الخوف والرُعب على الآمنينَ من المدنيين".

وأضافت، أن "هذه الأعمال الاستفزازيَّة، أُحادية الجانب، تُعَقِّدُ المشهد الأمنيّ وتُلقي بظلالها على المنطقة ولن تساهم إلّا بالمزيد من التوتر".

وأكدت، أنها "تتابعُ من كثب تطوّرات القصف المتتابع، وتُجَدِّدُ رفض حكومة العراق لأي منطقٍ عسكريٍّ لمواجهة التحديات الأمنيَّة".

وأشارت إلى أنها "سترتكن لكلِّ ما يكفل عدم تكرار ذلك وبأعلى المواقف الدبلوماسيَّة".

وبدوره، أعلن محافظ أربيل، أوميد خوشناو، اليوم الأربعاء، وضع الدوائر الخدمية والصحية بحالة التأهب لمساعدة متضرري القصف الإيراني، فيما أكدت وزارة صحة الاقليم تهيئة جميع مستشفيات كردستان لاستقبال جرحى القصف.

وقال خوشناو، إنه "تم وضع الفرق الصحية والدفاع المدني ومركز الأزمات بالمحافظة والهلال الأحمر ومؤسسة البارزاني الخيرية، تحت حالة التأهب القصوى لمساعدة المتضررين، بعد القصف الصاروخي الذي طال مدن كويسنجق وبردي".

وبدوره، قال وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان، سامان برزنجي، إنه "تم تهئية جميع مستشفيات كردستان لاستقبال جرحى القصف الايراني".

وفي وقت سابق اليوم، أعربت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، عن إدانتها القصف الإيراني الذي استهدف مناطق في إقليم كردستان، فيما أعلنت وقوع عدد من الضحايا والجرحى وخلق حالة من الرعب والهلع بين السكان واضطرار عدد من العوائل للنزوح من محال سكناهم".

ومن جهة أخرى، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في العراق، مقتل 105 إرهابيين خلال العمليات الأمنية منذ بداية العام الجاري. 

وأوضح الناطق باسم الجهاز صباح النعمان، حسبما أفادت قناة (العراقية) الإخبارية، أنه تم تنفيذ 216 عملية أمنية ضد الإرهابيين منذ بداية العام الجاري، حيث تضمنت حصيلة العمليات اعتقال 105 إرهابيين، وقتل 53 آخرين، وتدمير 116 وكرا إرهابيا، مبينا أن أغلب العمليات كانت في القاطع الشرقي لمحافظات ديالى وجنوب كركوك والموصل.

وتواصل القوات العراقية عملياتها الأمنية للقضاء على بقايا تنظيم داعش الإرهابي في مختلف المحافظات لتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.