رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس لبنان: ملف ترسيم الحدود على الطريق الصحيح

نشر
الأمصار

قال الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الأربعاء، إن "ملف الغاز والنفط على السكة الصحيحة ويتطور بصورة جيدة جدا".

جاء ذلك في تصريحات نقلها وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم بعد زيارته للرئيس عون اليوم الأربعاء.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية، أكد عون أن ملف الغاز والنفط على السكة الصحيحة ويتطور.

وفيما أشار الرئيس اللبناني إلى أن هناك "أشياء إيجابية في القريب العاجل ما من شأنه أن ينقلنا إلى موقع استراتيجي مهم جدا مرتبط بمستقبلنا ومستقبل أجيالنا".

 

عملية التفاوض

وقال وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم: "هذه مسألة استطاعت الدولة اللبنانية بشخص الرئيس التعبير بطريقة جيدة وممتازة في عملية التفاوض، مستفيدا من أوراق القوة الموجودة في الساحة اللبنانية ومنها المعادلات التي أرسيت وأيضا الإجماع اللبناني في هذا المجال والموقف الصلب لرئيس الجمهورية ليحافظ على سيادة وحقوق لبنان".

واعتبر بيرم أن "هذا الأمر من شأنه أن ينقلنا من ضفة إلى أخرى ويعطي ملاءة اقتصادية للبنان".

وحول تشكيل الحكومة اللبنانية المرتقبة أكد بيرم: "كانت هناك إشارة عابرة، وما قاله الرئيس إنه في النهاية ستتشكل الحكومة، نأمل ذلك لأن من شأن ذلك أن يساهم في استقرار المؤسسات ويولد نوعاً من الأمان، لنرافق الاستحقاقات المهمة التي نترقبها وكلنا أمل".

وكان الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، أموس هوكشتاين، زار لبنان في التاسع من سبتمبر/أيلول الجاري وقدم اقتراحات جديدة للبنان في ملف الترسيم، وعرض على المسؤولين اللبنانيين الذين التقاهم نتائج الاتصالات التي أجراها مع الجانب الإسرائيلي وبعض النقاط المتعلقة بالمفاوضات.

واستمع إلى وجهة نظر لبنان حيال بعض النقاط التي يجري البحث في شأنها في ملف الترسيم، علماً أن لبنان يتمسك بالخط 23 وبحقل قانا كاملا، فيما توقّع نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إلياس بوصعب، أن يصل العرض الخطي الذي سيرسله الوسيط الأمريكي إلى قصر بعبدا قبل نهاية الأسبوع الحالي.

 

أخبار أخرى..

لبنان يخفض سعر الصرف الرسمي لليرة مقابل الدولار

 

الأمصار

قال وزير المالية اللبناني يوسف خليل، إن البنك المركزي سيستخدم سعر صرف قدره 15000 ليرة مقابل الدولار بدلا من 1507.

وقال الوزير في تصريحات لوكالة رويترز، هذه الخطوةنحو توحيد سعر الصرف في البلاد.

وأضاف أنه سيبدأ تطبيق هذا القرار بدءا من نهاية أكتوبر تشرين الأول.

وتطبق السلطات اللبنانية سعر صرف رسميا مقداره 1507 ليرات مقابل الدولار منذ 1997.

سعر الدولار في لبنان

تراجعت الليرة اللبنانية على نحو كبير في تعاملات اليوم الأربعاء ، بعد صعود جديد للدولار في السوق السوداء.

وقفز سعر الدولار ليترواح بين 37900 و38000 ليرة، بحسب منصة "lirarate.org" لرصد سعر الدولار في السوق اللبنانية السوداء.

وأقر البرلمان اللبناني ميزانية عام 2022 اليوم الاثنين مستخدما سعر صرف لإيرادات الجمارك يقل كثيرا عن القيمة السوقية لليرة اللبنانية، وهو ما لا يصل إلى مستوى الإصلاحات الاقتصادية التي من شأنها أن تمهد الطريق لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

ويُنظر إلى الاتفاق مع البنك على أنه خطوة أولى حاسمة للبنان للبدء في الخروج من انهيار مالي مستمر منذ ثلاث سنوات دفع معظم الناس إلى الفقر وأغرق البلاد في أسوأ أزمة منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990.

ودعا اتفاق على مستوى الخبراء في أبريل نيسان بين الحكومة اللبنانية وصندوق النقد السلطات إلى زيادة الإيرادات لتمويل القطاع العام المعطل والسماح بمزيد من الإنفاق الاجتماعي من خلال احتساب الضرائب الجمركية "بسعر صرف موحد".