رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

17 مليار دولار عائدات قطر من كأس العالم القادم

نشر
كأس العالم
كأس العالم

كشف ناصر الخاطر الرئيس التنفيذي لكأس العالم  قطر 2022، عن العائدات الاقتصادية المنتظر أن تحصلها قطر من وراء تنظيم المونديال.

وتحدث الخاطر خلال تصريحات للجزيرة بودكاست عن تكلفة مونديال قطر، قائلا: "تكلفة مشاريع المونديال والمصروفات تصل إلى حوالي 8 مليارات دولار وهو رقم طبيعي، وأقل من بعض البطولات السابقة، مثل مونديالي البرازيل وروسيا".

وأشار إلى أن العائد المادي على الاقتصاد القطري سيصل إلى 17 مليار دولار "وبالتالي يمثل أكثر من ضعف المصروفات".

وأضاف: "سنجني عائدات أثناء البطولة وبعدها، منها زيادة عدد السائحين، وهو من أهم المعايير التي وضعت لدراسة العائد المادي".

وبين "سيتابع المونديال ما بين 3 إلى 4 مليارات نسمة حول العالم، مما يعزز أن تكون قطر مزارا سياحيا عقب البطولة".

وفسر "المتابعة لن تقتصر على المباريات فقط، لكن سيتم التركيز على الدولة والأماكن السياحية والترفيهية. كافة الدول التي استضافت البطولة، استفادت من زيادة السياحة مثل البرازيل وروسيا".

وبشأن التذاكر أوضح "هناك إقبال كبير فعدد التذاكر 3.1 مليون تذكرة، بينما تقدم لشرائها أكثر من 80 مليونا، ويبقى حوالي 35% من التذاكر، وجزء كبير منها يتجه للمباريات الكبيرة".

وأردف "التذاكر ستبقى متاحة على مدار البطولة، كما أن تطبيق التذاكر الرقمية يسهل عملية شرائها أو بيعها".

وأشار الرئيس التنفيذي إلى أنه يتوقع حضور قرابة مليون نسمة خلال البطولة، مؤكدا أن السكن متوفر على منصة الإقامة بشتى أنواعه المختلفة والمدعومة من الدولة ويبدأ من 80 دولارا.

وزاد قائلا "القطاع الخاص أيضا يوفر وحدات سكنية ولهم الحق في تحديد السعر الذي يرونه مناسبا، وهناك تراوح في أسعار السكن بما يناسب الجميع عبر المنصة الرسمية".

أما عن عدد الإعلاميين المتوقع حضورهم، فقال ناصر الخاطر "عدد الإعلاميين المعتمدين للبطولة يصل إلى 12 ألف إعلامي وفني ومصور".

واختتم "بعض الإعلاميين غير المعتمدين سيحضرون المونديال لتغطية الفعاليات المحيطة به والدولة المستضيفة، إضافة إلى الحضور الكبير للمؤثرين عبر السوشيال ميديا".

وقد أنفقت دولة قطر ما مجموعه 220 مليار دولار لتشييد بنية تحتية عالمية المستوى شملت الطرق ووسائل النقل العام والفنادق والمرافق الرياضية والملاعب.

وستقام المباريات في ثمانية ملاعب عالية التقنية ومزودة بأحدث التكنولوجيات لضمان أقصى درجات الراحة للمتفرجين.

وفي حديثه ليورونيوز قال الرئيس التنفيذي لكأس العالم فيفا قطر 2022 ناصر الخاطر إن " السنوات الـ 12 الماضية كانت سنوات مليئة بالمشاريع بالنسبة لقطر في مجال التنمية الاقتصادية التي تسارعت وتيرتها بسبب كأس العالم".