رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي ردًا على "الاستفتاءات" الروسية: لا يمكننا التفاوض بعد الآن

نشر
الأمصار

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه لا يمكن لبلاده أن تتفاوض مع موسكو بعد "الاستفتاءات" التي نظمت في 4 مناطق أوكرانية للانضمام إلى روسيا.

 

وقال زيلينسكي خلال مداخلة مسجلة في مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، إن "اعتراف روسيا بـ(الاستفتاءات الزائفة على أنها طبيعية)، وتطبيقها نفس السيناريو الذي طبقته في شبه جزيرة القرم، ومحاولتها مرة إضافية ضم جزء من الأراضي الأوكرانية، كل هذا يعني أنه لا يتعين علينا التفاوض مع الرئيس الروسي الحالي".

 

وأكد زيلينسكي أن بلاده "ستتحرك لتدافع عن شعبها" في المناطق الواقعة تحت سيطرة القوات الروسية، التي صوتت في "استفتاءات" لصالح الانضمام إلى موسكو وفق إداراتها الموالية للروس.

 

وأوضح: "سنتحرك للدفاع عن شعبنا: في آن معا في منطقة خيرسون، وفي منطقة زابوريجيا، وفي دونباس وأيضا في الأراضي المحتلة حاليا في منطقة خاركيف وفي القرم".

 

اقرأ أيضًا..

روسيا تعلن نجاح استفتاء ضم منطقة خيرسون الأوكرانية


أعلنت السلطات الموالية لروسيا، نجاح استفتاء الضم في منطقة خيرسون الأوكرانية، وفقًا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وفي وقت سابق شهدت الأيام الماضية، تصعيدًا فى الخطاب من جانب روسيا بشأن التلميح بقوة إلى إمكانية استخدام الأسلحة النووية فى ظل صراعها المستمر فى أوكرانيا.

وقالت شبكة سى إن إن، إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين هدد مرة أخرى باللجوء إلى الأسلحة النووية، وهى على الأرجح ما يعرف بالأسلحة النووية التكتيكية، وحذر بوتين فى خطابه الأسبوع الماضى، فإن فى حالة وجود تهديد لسلامة أراضى روسيا وللدفاع عن روسيا وشعبها، سيجعل استخدام كافة أنظمة الأسلحة متاحا بالنسبة لهم، مشددا على أن هذا ليس خدعة.

وتشمل أنظمة الأسلحة الروسية 4477 رأسا نوويا منها 1588 منتشرة على صواريخ باليستية وقواعد قاذفات ثقيلة، وأخرى احتياطية و1900 رأسا حربيا غير إستراتيجية، وأخرى، تعرف باسم الأسلحة النووية التكتكية، وفقا لاتحاد العلماء الأمريكيين.

وفي وقت سابق، قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روز ماري دي كارلو، إن الاستفتاءات التي تنظمها روسيا غير قانونية هدفها ضم أراضي دولة أخرى بالقوة.

وأضافت دي كارلو، حسبما أفادت قناة الحرة الأمريكية، الثلاثاء، أن الأمم المتحدة تدعم سيادة أوكرانيا على حدودها المعترف بها دوليا، لافتة إلى أنه من العار عدم ضمان العدالة لضحايا الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأشارت إلى أن ميثاق الأمم المتحدة بات على المحك، موضحة أن التهديد باستخدام الأسلحة النووية من قبل روسيا غير مقبول.

في سياق آخر، قال أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، إنه أوضح للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال اتصال هاتفي أن أعضاء الحلف ثابتين في دعمهم لسيادة أوكرانيا وحقها في الدفاع عن نفسها.

وأكد ستولتنبرج، في تغريدة عبر موقع تويتر، اليوم الثلاثاء، أن الاستفتاءات الصورية التي أجرتها روسيا لا تمتع بالشرعية وتعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي، مضيفا أن هذه الأراضي أوكرانية.