رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركزي العراقي يعُلن اعتزامه إصدار عملة جديدة

نشر
الأمصار

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، عن عزمه إصدار فئة جديدة من العملة العراقية بقيمة 20 ألف دينار، مؤكدًا أنه لا توجد أي نية لدى البنك المركزي لتغيير سعر صرف الدولار.

وكشف مصطفى مخيف، محافظ البنك المركزي، خلال كلمته في ملتقى الرافدين، أن «البنك المركزي العراقي لا يوجد لديه أي نية لخفض أو تغيير سعر صرف الدولار»، موضحًا أن «العراق مازال في المراحل الاولية من جني الآثار الايجابية لتغير سعر الصرف، وهناك بعض المؤشرات السلبية يعمل على معالجتها خلال الفترة القادمة»، بحسب وكالة الأنباء العراقية «واع».

وأضاف مخيف، أن «عملية حذف الأصفار من العملة يحتاج إلى تشريع قانون ويتطلب إلى بعض التعديلات ويجب أن تتوفر الأجواء لتقبل مثل هذه التعديلات»، موضحًا أن البنك المركزي قدم في وقت سابق مشروعًا بشأن عملية حذف الأصفار.

وأردف محافظ البنك المركزي العراقي: نعمل على اكمال فئة جديدة بقيمة 20 ألف دينار بناء على دراسة وأبحاث مقارنة مع دول الجوار، ويعمل على استكمال شكل الورقة النهائي وخلال الأيام المقبلة سوف يتم الإعلان عنها، موضحًا البنك المركزي خفض سعر الفائدة على القروض المقدمة لتمويل المشاريع، وأن المبادرات استهدفت بشكل كبير قطاع الإسكان الذي يشغل أكثر من 30% بمختلف القطاعات.

ونوه إلى أن البنك المركزي العراقي لديه علاقات مميزة مع البنك الدولي وصندوق النقد ولديها إستراتيجية وهناك تواصل مع صندوق النقد الدولي وانفتاح العراق معهم مهم جدا رغم التحديات التي تواجه البلاد.

 

اقرأ أيضًا..

العراق.. إغلاق جسري الجمهورية والسنك وسط العاصمة بغداد


أغلقت السلطات الأمنية في العراق، يوم الثلاثاء، جسرين وسط العاصمة بغداد وذلك قبل ساعات على استئناف عمل البرلمان وعقد جلسة نيابية.

وقال مصدر أمنى، إن "السلطات العراقية اغلقت جسري الجمهورية والسنك وسط بغداد بالكتل الكونكريتية".

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، قامت السلطات الأمنية العراقية بإنزال كتل كونكريتية عند بوابة المنطقة الخضراء من جهة الحارثية تمهيداً لإغلاقها وخروجها عن الخدمة، لتلتحق ببوابتي التشريع والتخطيط".

وأمس الاثنين، عززت السلطات الأمنية العراقية، من تحصين المنطقة الخضراء الحكومية، بكتل خرسانية إضافية.

وأخبر مصدر أمني، وكالة شفق نيوز، أن تعزيزات من الكتل الكونكريتية جرى صفها أمام بوابة التشريع والتخطيط المؤدية إلى المنطقة الخضراء، لافتاً إلى أن إغلاق بوابة وزارة التخطيط بالكامل".

ويعني وضع الكتل بشكل طولي عند بوابة التخطيط خروج هذا المدخل عن الخدمة للمباشرة بإجراء مشابه عند بوابة الجسر المعلق.