رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستشار الكاظمي: السياسة الإسكانية تتجه لتوفير سكن قليل الكلفة للمواطنين

نشر
الأمصار

أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، مظهر محمد صالح، اليوم الثلاثاء، أن سياسة الدولة الإسكانية في الوقت الحاضر تتجه نحو توفير سكن قليل الكلفة عالي المواصفات وضمن قدرة المواطن على امتلاكه والتسديد يتم عبر خيارين، فيما أشار إلى أن النمو السكاني يحتاج لتطبيق سياسة الإيواء المتكامل لحل أزمة السكن.

وقال صالح، إن "مشكلة الايواء والسكن واحدة من المشاكل التي يعاني منها العراق وعلى مدى العقود الطويلة الماضية"، مبينًًا أن "مشكلة السكن تفاقمت مع عدم توافر البنية التحتية الاسكانية".

وأضاف، أن "النمو السكاني يحتاج الى الايواء المتكامل وبالتالي اللجوء الى المناطق الحضرية التي تتوافر فيها بنية تحتية وهذا الامر أدى الى تفاقم اسعار العقارات بشكل ضخم، الى جانب الضغط الكبير على البنية التحتية".

وتابع، أن "الوحدات السكنية الكبيرة بدأت تنشطر الى اكثر من وحدة داخل المنطقة الواحدة مما ولد تضخمًا في اعداد القاطنين ضمن الرقعة الجغرافية الواحدة ونقصا في توافر الخدمات العامة".
وأوضح، أن "سياسة الدولة بالوقت الحاضر، تعمل على ربط توزيع الأرض بالبناء التحتي الجديد، حيث يقتضي انشاء أي مدينة جديدة برنامجا موفرا للخدمات العامة الأساسية من ماء وطرق وكهرباء إضافة الى خدمات حفظ الامن من مراكز الشرطة فضلا عن المدارس والوحدات الصحية ومراكز التسوق".

وأشار، إلى أن "سياسة الدولة الاسكانية في الوقت الحاضر تتجه نحو توفير سكن واطئ الكلفة عالي النوعية يليق بالمواطن وتمكنه من سداد كلفة البناء او التشييد بالشراكة التمويلية بين الدولة والمواطن نفسه"، مبينًا أن "الملايين من العراقيين اليوم بحاجة الى تطبيق هذه السياسة الاسكانية".

أخبار أخرى..

الصحة العراقية: تسجيل 733 إصابة جديدة بكورونا خلال أسبوع

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الثلاثاء، الموقف الأسبوعي لجائحة كورونا.

وقالت الوزارة في بيان: إنها "سجلت 733 إصابة بفيروس كورونا، و3 وفيات، فيما بلغ عدد المتعافين من المرض 505 حالات".

وأضافت، أن "عدد متلقي اللقاح المضاد لكورونا خلال الاسبوع الماضي بلغ 37024 شخصًا".

وسجل العراق حالة وفاة واحدة و327 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأسبوع الماضي.

وذكرت وزارة الصحة العراقية في تقريرها أن الإصابات الجديدة المسجلة في البلاد خلال أسبوع أن العدد الكلي للإصابات بفيروس كورونا حتى الآن بلغ 2459249 إصابة توفي منها 25352 شخصًا.