رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية التركية تستدعي السفير الألماني لديها

نشر
الأمصار

أدانت وزارة الخارجية التركية بشدة، الثلاثاء، تصريحات نائب رئيس البرلمان الاتحادي الألماني ولفجانج كوبيكي، بحق الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال متحدث الوزارة تانجو بيلغيتش، في بيان مكتوب: “ندين بشدة التصريحات المهينة التي أدلى بها ولفجانج كوبيكي نائب رئيس البرلمان الاتحادي الألماني بحق رئيسنا، خلال خطاب ألقاه في إطار الحملة الانتخابية لولاية ساكسونيا السفلى”.

وأشار إلى أن تصريحات كوبيكي غير المقبولة لا تتناسب مع منصب نائب رئيس البرلمان، وتخلو تماما من المسؤولية والأخلاق السياسية.

وأضاف أن هذه العبارات غير اللائقة تظهر المستوى السياسي والأخلاقي لكوبيكي وأسلوبه الدنيء.

وذكر أن الخارجية التركية استدعت سفير ألمانيا لدى أنقرة، لتبلغه إدانتها الشديدة لتصريحات كوبيكي بحق الرئيس أردوغان.

أخبار أخري..

الولايات المتحدة تدعو تركيا واليونان لتجنب التصعيد

دعت الخارجية الأمريكية، تركيا واليونان، لتجنب التصعيد وتسوية الخلافات القائمة بين الطرفين بطرق دبلوماسية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين: «الآن الوقت ليس مناسبا لأي تصريحات أو أعمال من شأنها أن تصعد التوتر بين الحلفاء في الناتو».

وتابع: «ندعو حلفاءنا في الناتو إلى العمل على الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة وتسوية كافة الخلافات بطرق دبلوماسية».

ويذكر أن العلاقات بين تركيا واليونان، تشهد توترا في الفترة الأخيرة وتبادل التحذيرات بين الطرفين.

وأفادت وسائل إعلام تركية أمس الأحد بأن الجيش التركي رصد معدات عسكرية على جزيرتي لسبوس وساموس في بحر إيجة، واللتين تعتبران منزوعتي السلاح حسب الاتفاقات الدولية.

وكشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن الرئيس فلاديمير بوتين، أبلغ نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بإمكانية العودة إلى المفاوضات مع أوكرانيا لكن وفقا لشروط جديدة.

وأضاف أوغلو أن الرئيس الروسي أعرب عن ذلك في المحادثات مع نظيره التركي على هامش قمة منظمة شنجهاي للتعاون في سمرقند، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يزداد صعوبة وتعقيدا كل يوم.

وتابع: "خلال المفاوضات مع رئيسنا، أعلن السيد بوتين عن إمكانية العودة إلى المفاوضات مع كييف، ولكن بشأن الشروط الجديدة التي ظهرت".

وفي وقت سابق، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى مواصلة الحوار مع روسيا، مؤكدًا أنه "يجب أن نفترض أنه يمكننا دائماً مواصلة الحديث مع الجميع خصوصًا الذين لا نتفق معهم"، متسائلاً: "ن يريد أن تكون تركيا القوة الوحيدة في العالم التي تواصل الحديث مع روسيا؟".