رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجامعة العربية تطالب بضرورة إنهاء المواجهات المسلحة في ليبيا

نشر
جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

طالبت جامعة الدول العربية بضرورة إنهاء المواجهات المسلحة الدموية التي تندلع في العاصمة الليبية طرابلس، والمدن المحيطة بها.

وفي بيان لها أوضحت جامعة الدول العربية، أنها تتابع بقلق كبير الاشتباكات المسلحة العنيفة التي تشهدها مدينة الزاوية الليبية منذ مساء يوم الأحد الماضي، وأدت إلى سقوط قتلى وجرحى، وألحقت أضرارا بالغة بالممتلكات العامة والخاصة.

وأرعب الجامعة عن تعازيها لذوي الضحايا وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى، مجددة الدعوة لجميع الفاعلين بالسعي الجاد لحقن دماء المدنيين الليبيين، والكف عن ترويعهم، والعمل على الوقف الفوري لإطلاق النار في المدينة، واتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة حيال المتسببين في هذه الاشتباكات.

الصراعات المسلحة في ليبيا 

وفي هذا السياق، أكد مصدر مسؤول في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على ضرورة إنهاء حالة المواجهات المسلحة الدموية التي تندلع بين فترة وأخرى في العاصمة الليبية طرابلس وسواها من المدن الليبية، من خلال العمل على تحصين إتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر 2020، ضد خطر الانهيار الداهم، وأهمية سعي المؤسسات الليبية الحثيث والعاجل نحو التوافق حول القاعدة الدستورية اللازمة لإجراء الانتخابات التي باتت مطلبًا محليًا ودوليًا مُلحًا.

جدير بالذكر أنه خلال الأيام الماضية اندلعت اشتباكات بين عدد من المجموعات المسلحة تتبع ميليشيا السلعة، وأخرى تابعة لميليشيا السيفاو الموالية لرئيس الحكومة المنتهية ولايتها عبدالحميد الدبيبة.

وتشهد ليبيا حالة من الاحتقان ما بين عبد الحميد الدبيبة، رئيس الحكومة المنتهية ولايتها، وفتحي باشاغا رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي، إذ يواصل الدبيبة رفض تسليم مهام الحكومة بالعاصمة طرابلس إلى باشاغا.

 

 

أخبار أخرى..

بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تدين الاشتباكات المسلحة بمدينة الزاوية

أدانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا استخدام الأسلحة الثقيلة في الأحياء المكتظة بالسكان، وذلك تعليقًا على الاشتباكات المسلحة بمدينة الزاوية مؤخرًا. 

وأعربت البعثة الأممية في تغريدة على تويتر، اليوم /الثلاثاء/، وفقًا لوكالة الأنباء الليبية، عن بالغ قلقها، جراء إصابة ومقتل مدنيين خلال هذه الاشتباكات التي شهدتها المدينة مساء الأحد.

وجدّدت البعثة الدعوة إلى ضرورة حماية المدنيين غير المشروطة، مقدمة أحر التعازي إلى أسر الضحايا، وتمنت الشفاء العاجل للمصابين.