رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: الغرب يمارس الخداع بشأن الحبوب المصدرة من أوكرانيا إلى الدول الفقيرة

نشر
بوتين
بوتين

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الدول الغربية مجددا بـ"ممارسة الخداع والجشع"، مؤكدا أن الحبوب المصدرة من أوكرانيا لاتصل إلى أفقر دول العالم.

وقال الرئيس الروسي - خلال اجتماع حكومي حول تنمية القطاع الزراعي في بلاده، اليوم الثلاثاء، إن "الغرب يثير أزمة غذاء عالمية، حيث أن وضع الإمدادات الغذائية إلى أفقر دول العالم لا يتغير، وهذه خدعة كاملة من الغرب".

وأضاف: أن روسيا تطرقت إلى هذه المسألة عدة مرات، ولكنها لم تجد آذانا صاغية من أحد، نحن نتحدث عن ذلك ولا أحد يسمعنا".. مشيرا إلى أن أربع سفن فقط اتجهت بحلول 23 سبتمبر الجاري إلى أفقر البلدان بموجب برنامج الأمم المتحدة من أصل 203 سفن غادرت موانئ أوكرانيا.

وأوضح أن إنتاج روسيا من الحبوب، بما في ذلك القمح، قد يتجاوز هذا العام 150 مليون طن وهو مستوى قياسي.. منوها بأن هذا الإنتاج سيغطي الاحتياجات المحلية بالكامل ويزيد للتصدير.

وأكد الرئيس الروسي أن العقوبات الغربية لاتزال تعيق تصدير الحبوب والأسمدة الروسية، وهو ما يهدد بأزمة غذاء عالمية

 

 

 

أخبار أخرى..

بوتين: القضايا الاقتصادية لا تقل أهمية عن الإقليمية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن هناك قضايا اقتصادية لا تقل أهمية عن القضايا الإقليمية، وذلك في إطار الخطط المشتركة المتعلقة بالأمن الغذائي وتصدير الأسمدة البيلاروسية.

وقال بوتين - خلال لقائه نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في سوتشي وفقا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية - إن هناك الكثير من الأمور التي علينا مناقشتها والتي تخص الإقليم، كما لدينا خطط محددة والكثير من المشروعات المحددة والتي تحدثنا عنها وتم التحضير لها وعلينا القيام بها في إطار جيد.

من جانبه، قال لوكاشينكو: "إن الأمور الاقتصادية تغيرت كثيرا خلال الأشهر الأخيرة وكان من المتوقع من قبل الدول الغربية انهيار الاقتصاد الروسي والبيلاروسي"، مضيفا "أننا وجدنا شركاء ونعمل معهم بشكل فعال وجيد والكثير من الناس يدركون ذلك".

وتابع: "لدينا استبدال الواردات وخطط كبيرة في هذا الشأن، كما أننا نستخدم الطائرات الخاصة وسياراتنا ولا نخشى من العقوبات الأوروبية، وعليهم التفكير في ذلك"، منوها إلى أن روسيا لديها موارد كافية، وعلى الدول الغربية اتخاذ القرارات بكل احترام ونحن لا نتحدث معهم دون احترام.

وفيما يتعلق بالأمن الغذائي، قال الرئيس البيلاروسي: "هناك الكثير من الناس يريدون شراء البضائع والأسمدة، وسنجد طرقا لتصدير مواردنا، ومسارنا واتجاهنا صحيح وسننتصر".

في المقابل، أكد ميخائيل بودولاك مستشار مدير مكتب الرئيس الأوكراني، ضرورة أن يدرك الروس حجم الكارثة التي تتكشف والخروج إلى الشوارع للاحتجاج على التعبئة العسكرية الجزئية من أجل إنقاذ بلدهم.

وحث بودولاك - في تغريدة عبر موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي - الروس على اتخاذ خطوات إلزامية لإنقاذ بلادهم.

وأوضح المسؤول الأوكراني أنه على الروس إدراك حجم الكارثة والخروج في احتجاجات جماهيرية ورفض التجنيد الإجباري الشامل.

من ناحية أخرى، حذر ألكسندر شالينبرج وزير خارجية النمسا، روسيا وإيران من إطلاق التهديدات النووية التي تنال من الاستقرار والسلام في العالم.

ودعا شالينبرج - في كلمته أمام المؤتمر العام 66 للوكالة الدولية للطاقة الذرية - إلى التخلي عن سباق التسلح النووي والالتزام بمعايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في السلامة النووية.

وأشار إلى التزام النمسا القوي بدعم الاتفاق الدولي لنزع السلاح النووي وضمان استخدام الطاقة النووية في الأغراض التنموية السلمية. 

ودعا الوزير إلى وقف التهديدات الخطيرة التي تتعرض لها محطة "زاباروجيا" النووية العملاقة في أوكرانيا وتجنب تصعيد الصراع خاصة بعد إعلان التعبئة الجزئية للقوات المسلحة الروسية