رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية العراق: استمرار الأزمة الأوكرانية يضع المجتمع الدولي أمام مسؤوليّة تاريخية

نشر
الأمصار

أكد وزير خارجية العراق فؤاد حسين، أن استمرار الأزمة الأوكرانيَّة يضع المجتمع الدوليّ أمام مسؤوليّة تاريخيَّة وأخلاقيّة وإنسانيّة.
 

وذكرت الوزارة في بيان، أن"وزيرها فؤاد حسين شارك في اجتماع وزراء خارجيَّة مجموعة الإتصال العربيَّة المعنيّة بالأزمة الروسيَّة الأوكرانيَّة، بحضور أمين عام جامعة الدول العربيَّة أحمد أبوالغيط، ووزير خارجيَّة روسيا الاتحادية سيرغي لافروف، على هامش أعمال الدورة الـ 77 للجمعيّة العامّة للأمم المُتحِدة المُنعقدة في نيويورك، وذلك في إطار بذل مساعي الوساطة العربيَّة لإيجاد حل دبلوماسيّ للأزمة في أوكرانيا".

وأكَّد حسين، أن  "استمرار الأزمة الأوكرانيَّة يضع المجتمع الدوليّ أمام مسؤوليّة تاريخيَّة وأخلاقيّة وإنسانيّة"، داعياً إلى "تكثيف الجُهُود وتوحيد المساعيُ الإقليميَّة والدوليَّة في مجال ضمان الأمن الغذائيّ لشعوب العالم، وتأمين إمدادات الطاقة، نتيجة تجاوز تداعيات هذه الأزمة حدودها الجغرافيَّة، التي باتت تهدد الأمن والإستقرار في العالم".

هذا وحضر الاجتماع وزراء خارجيَّة العراق ومصر والجزائر والأردن وممثل المملكة العربيَّة السعوديَّة.

 

أخبار أخرى..

العراق.. تيار الحكمة يؤكد أهمية مشاركة التيار الصدري في العملية السياسية

 

الأمصار

 

أكد رئيس تيار الحكمة في العراق عمار الحكيم، ان التيار الصدري شريك أساسي في العملية السياسية، فيما كشف موقفه من التجديد لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي واستقالة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

 

وقال الحكيم في حوار ضمن فعاليات ملتقى الرافدين، إن"رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي نجح في تهدئة الشارع العراقي وتقوية العلاقات الدولية وهذه نقاط قوية تحسب لحكومته، لكن مرشح رئاسة الوزراء محمد شياع السوداني متفق عليه داخل الإطار التنسيقي".


 

ولفت الى أن "التيار الصدري شريك أساسي في العملية السياسية والإطار التنسيقي وكان حريص على وجوده وخلال تقديم استقالتهم كانت لديه نداءات من أجل عودتهم"، مشيراً إلى "عدم وجود أي حوار واقعي بين الإطار والتيار لمعرفة مواقف التيار الصدري الرسمية".

وأضاف، أن"علاقتي بالسيد الصدر علاقة اخوية ونحن من مدينة واحدة وحتى والدتي صدرية ولو كان ذهابي الى الحنانة لاقناع التيار الصدري بالعدول عن الاستقالة، فلن اتردد بذلك".

وأشار الحكيم الى أن "الانتخابات الأخيرة شابها الكثير من الملابسات وقدمت الكثير من الطعون"، مؤكدأ أن "أغلب قوى الإطار غير راغبة بإجراء الانتخابات المبكرة ولكن بسبب غياب التيار الصدري تمت مناقشة الانتخابات المبكرة ،وهناك مقدمات يجب أن يتم تحقيقها قبل إجراءاتها". 

وأوضح أن "ائتلاف إدارة الدولة يمثل طيف واسع وشكل ليكون اساس في نجاح الدولة والقلوب مفتوحة للتيار الصدري للدخول في ائتلاف إدارة الدولة".

وتابع: "نأمل من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي سحب استقالته قبل انعقاد جلسة مجلس النواب"، مبينا انه"يرفض الاستقالة واكثر الاعضاء في مجلس النواب سيرفضون الاستقالة".

وشدد على، أن "معالجة الانسداد لا يكون إلا من خلال الحوار وتحقيق مصالح الشعب"، لافتا الى ان"هناك ثقة بين المكونات والصراع السياسي لن يتحول الى صراع مكوناتي".

وعن زيارته الى السعودية، أوضح الحكيم، انه"تناقش مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بعدة قضايا تخص المنطقة والعراق ووجد بأبن سلمان قلبا ينبض بحب العراق ومنفتحا على جميع مكونات الشعب العراقي".