رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير مصر في جوبا يلتقي وزير شئون شرق إفريقيا بحكومة جنوب السودان

نشر
الأمصار

التقى السفير معتز مصطفى عبد القادر، سفير جمهورية مصر العربية لدى جمهورية جنوب السودان، مع "دينج ألور" وزير شئون إفريقيا بجنوب السودان، حيث أعرب السفير المصري عن الدعم للتطورات الإيجابية الأخيرة في جنوب السودان، والتي أفضت إلى توافق أطراف اتفاق السلام على تمديد الفترة الانتقالية لعامين إضافيين وفقًا لخارطة الطريق لاستكمال تنفيذ بنود اتفاق السلام المٌنشط، وكذا تخريج الدفعة الأولى من القوات الموحدة لتعزيز الأمن والسلام بالبلاد.

من جانبه، أشاد الوزير "ألور دينج" بالعلاقات التاريخية والأخوية العميقة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية جنوب السودان، مثمنًا مساهمة مصر في بناء القدرات الجنوب سودانية من خلال المنح الدراسية بالجامعات المصرية والدورات التدريبية المتخصصة في مختلف المجالات، الأمر الذي يعد استثماراً في مستقبل جنوب السودان، كما ثمن دعم مصر المتواصل لجهود الحكومة الجنوب سودانية من أجل تنفيذ اتفاق السلام في بلاده.

هذا، وقد استعرض الوزير الجنوب سوداني خلال اللقاء تطورات الأوضاع في منطقة شرق إفريقيا، ومساهمة جنوب السودان في إطار عضويتها بتجمع شرق إفريقيا في دعم وتشجيع جهود تحقيق التنمية وتعزيز التجارة البينية والتكامل الاقليمي من خلال مشروعات تنموية مشتركة في مجالات البنية التحتية والطاقة، حيث أعرب السفير "عبد القادر" عن تقدير مصر ودعمها لكل جهد يستهدف تعزيز الأمن والاستقرار في جنوب السودان ومنطقة شرق أفريقيا.

 

أخبار أخرى..

وزير خارجية السودان يؤكد دعم بلاده لسريلانكا في مجلس حقوق الإنسان

قال وزير خارجية السودان السفير علي الصادق علي إن السودان يتفهم الأوضاع المعقدة في سريلانكا ووعد بدعم موقف سريلانكا في مجلس حقوق الإنسان.

وذكرت وزارة الخارجية السودانية - في بيان الليلة - أن ذلك جاء خلال لقاء وزير الخارجية السوداني بنظيره علي صبري وزير الخارجية بجمهورية سريلانكا الديمقراطية، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والسبعين.

ومن جانبه، استعرض وزير خارجية سريلانكا آخر تطورات الأوضاع السياسية في بلاده، مؤكدا تقديره للعلاقات الجيدة بين البلدين والتنسيق على المستوى المتعدد الأطراف، كما أعرب عن تطلعه لدعم السودان لمناهضة قرار وضع بلاده تحت بند البلدان ذات الأوضاع الخاصة.

ودعا وزير خارجية السودان السفير علي الصادق علي، الأمم المتحدة إلى القيام بدورها تجاه مساندة العملية الانتقالية ودعم السلام، خاصة برامج نزع السلاح والدمج والتسريح وعودة اللاجئين والنازحين والاستعداد للانتخابات، موضحا تأخر فريق الأمم المتحدة في تنفيذ العديد من المشروعات والخدمات الفنية المتفق عليها.

وبحسب وزارة الخارجية السودانية في بيان فأن وزير الخارجية قد جدد خلال لقائه وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لبناء السلام والشؤون الإنسانية روزماري ديكارلو، على هامش أعمال الدورة 77 للجمعية العامة، التزام بلاده بالتحول الديمقراطي والانتقال السلمي وإقامة انتخابات نزيهة بنهاية الفترة الانتقالية، مطالبا الأمم المتحدة بالحياد ودعم السودان.

وقالت السيدة ديكارلو إن هناك شحاً في التمويل من المانحين، نسبة للصعوبات التي سببتها جائحة كرونا والحرب في أوكرانيا، حيث وجّهت كثير من الموارد للاجئين الأوكرانيين بجانب أسباب أخرى، وجددت المسؤولة الأممية عزمها على مساعدة السودان حتى يعبر الفترة الراهنة بسلام.