رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيلم "حدث ذات مرة على القهوة" يشارك في المهرجان المصري الأمريكي

نشر
الأمصار

أعلن المهرجان المصري الأمريكي للسينما والفنون، برئاسة صفوت يوسف، مشاركة الفيلم الروائي المصري "حدث ذات مرة على القهوة" في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة في الدورة الثانية من المهرجان، المقرر إقامته بمدينة نيويورك الأمريكية، يوم 4 نوفمبر المقبل.

وأوضحت إدارة المهرجان- عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"- أن الفيلم تم تصعيده ضمن 55 فيلما تم اختيارها من قبل لجان مشاهدة تكونت من عدد كبير من النقاد وأساتذة الإعلام والمخرجين وكتاب السيناريو.
فيلم "حدث ذات مرة على القهوة" شارك في عدة مهرجانات سينمائية، منها مهرجان الإسكندرية للأفلام القصيرة، ومهرجان السودان للسينما المستقلة، وفاز بالعديد من الجوائز، كان أبرزها جائزة لجنة التحكيم من مهرجان سينما زاوية للأفلام القصيرة، وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان "مصر دوت بكرة" للأفلام القصيرة في دورته السادسة العام الماضي.

ويستعرض فيلم "حدث ذات مرة على القهوة" فكرة الاختلاف في المطلق والخروج عن المألوف، وضريبة ذلك على الأشخاص، حيث تظهِر مخرجة الفيلم نهى عادل ذلك من خلال أحداث الفيلم التي تقع في أحد الأحياء الشعبية، حيث يقع شجار بين مجموعة شباب يشاهدون مباراة بين منتخبي مصر وروسيا في كأس العالم، بسبب اختلاف أحد الأشخاص حول اللاعب محمد صلاح، في الوقت الذي كان فيه صلاح ملكا متوجا في الشارع المصري.

مهرجان الأردن الدولي للأفلام يكمل عقده الأول.. 15 دولة تتنافس

وتنطلق الأربعاء، الدورة العاشرة لمهرجان الأردن الدولي للأفلام، بمشاركة 15 فيلما قصيرا داخل المسابقة الرسمية.

وتتنافس على "جوائز بترا" أفلام من الأردن وتونس والمغرب ومصر وأفغانستان والمكسيك وكندا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبولندا وأوكرانيا وروسيا والصين أوزباكستان.

ويفتتح الفيلم الأردني (الدفينة) للمخرج رائد عوده عروض اليوم الأول يليه الفيلم المصري (خط في دائرة) للمخرج محسن عبدالغني.

يرأس لجنة التحكيم المخرج المصري خيري بشارة وتضم في عضويتها كل من علي الربيعات عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة اليرموك، وكاتب السيناريو والمخرج عامر غرايبة.

ويشمل برنامج الدورة الممتدة حتى الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول ورشة تدريب حول (إدارة الإنتاج السينمائي) بإشراف هزاع البرماوي كما تقام لقاءات مفتوحة مع ضيوف المهرجان يومي 29 و30 سبتمبر/ أيلول.
 

ويستضيف المهرجان في هذه الدورة مجموعة من الفنانين منهم الممثل كمال أبو رية والممثلة ريم البارودي من مصر، والممثلة العراقية آلاء نجم، والمخرج الفلسطيني رائد دزدار.

كما يكرم أسماء ثلاثة من الفنانين الأردنيين الراحلين هم نبيل المشيني وداود جلاجل وهشام هنيدي.

وتأسس المهرجان الذي تنظمه مديرية المسرح والفنون البصرية بوزارة الثقافة بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين في 2013 بصبغة محلية قبل أن ينفتح على العالمية.

وتقول وزارة الثقافة إن المهرجان يهدف إلى "ترسيخ مفاهيم صناعة السينما في الأردن وتقديم نماذج عالمية عربية تم اختيارها بعناية ضمن أسس وضعت لذلك، من أجل خلق مساحة حوار بصري ثرية تنضج بالتجربة والمراكمة".