رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا.. ارتفاع عدد وفيات الكوليرا إلى 29 شخصًا

نشر
الكوليرا
الكوليرا

قالت سوريا إن 29 شخصًا توفوا بمرض الكوليرا، فيما تصفه الأمم المتحدة بأنه أسوأ تفش للمرض منذ سنوات في البلد الذي تمزقه الحرب.

 

وقالت وزارة الصحة السورية في بيان إن اختبارات التقييم السريع أكدت وجود 338 حالة إصابة في البلاد منذ ظهور الوباء للمرة الأولى الشهر الماضي وإن معظم الوفيات والإصابات في محافظة حلب في الشمال.

 

اقرأ أيضًا..

الأردن يصدر إجراءات وقائية احترازية لمنع تفشي الكوليرا في البلاد


مع ارتفاع حالات الإصابات بمرض الكوليرا في سوريا، اتخذ الأردن عدة إجراءات وقائية احترازية لمنع تفشي المرض داخل الأراضي الأردنية.

وقد وجهت لجنة الأوبئة في وزارة الصحة الأردنية، بضرورة إتلاف الأطعمة غير المعلبة القادمة من سوريا عن طريق معبر جابر الحدودي، إلى حين تنظيم قرار يحد من دخول المواد التي تنقل الكوليرا إلى الأردن قبل فحصها من قبل المكاتب الصحية والمخبرية في المنافذ الحدودية، وفقا لما ذكرته جريدة الدستور الأردنية.

ومن جانبه، عقد المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية في الأردن، اجتماعاً استثنائياً لمتابعة التوصيات المتعلقة بمرض الكوليرا.

وأكد المركز على ضرورة استمرارية التنسيق بين الجهات الرسمية المعنية مع المركز خلال الفترة المقبلة، لضمان الأمن الصحي المتعلق بمنع وصول انتشار الكوليرا في الأردن، داعيا إلى ضرورة تكثيف الرقابة على المسافرين القادمين من المعابر الحدودية، وخاصة على الأغذية التي تؤكل نيئة مثل الخضراوات والفواكه التي قد تكون بحوزتهم، وإتلافها في حال كانت غير معلبة، وفق موقع المملكة الأردني.

يُذكر أن عدد الحالات المسجلة بمرض الكوليرا في شمال شرقي سورية بلغت 2821 إصابة، توفى منها 15 حالة، بحسب الإحصائية الصادرة يوم أمس عن برنامج الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة “EWARN” في سوريا.

في سياق آخر، أكدت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا، اعتقال الأجهزة الأمنية السورية لعدد من الأشخاص السوريين والفلسطينيين الناجين من حادثة غرق المركب في مدينة طرطوس، حيث أنهم مطلوبون أمنيون وللخدمة الإلزامية.

وكشفت المجموعة أنها لم يتسن لها حتى اللحظة التأكد من أسماء وهوية المعتقلين.

وأكدت صفحة شاهد عيان حلب - المعنية بنقل أخبار اللاجئين السوريين-  في منشورًا على صفحتها في الفيس بوك: “أن معلومات مؤكدة وصلت لها من داخل مشفى الباسل في طرطوس عن قيام الأمن باعتقال بعض الناجين من حادثة غرق القارب في طرطوس بعضهم من الجنسية الفلسطينية للتحقيق معهم”.

كما حذرت مجموعة الإنقاذ الموحد المتخصصة باستلام نداءات الاستغاثة من المهاجرين الذين يلجؤون إلى دول الاتحاد الأوروبي، من المصير الخطير الذي يمكن أن يهدد حياة بعض الناجين من المركب اللبناني الغارق قبالة سواحل طرطوس.

وأعربت في منشور لها على صفحتها الرسمية في "فيسبوك"، عن مخاوفها من قيام الأجهزة الأمنية السورية باعتقال وتعذيب الناجين من حادث انقلاب قارب المهاجرين، ولا سيما أن معظمهم من اللاجئين السوريين بلبنان الذين فضّلوا البحر ومواجهة الموت على العودة إلى بلادهم.