رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وبريطانيا يبحثان التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي

نشر
الرئيس العراقي والسفير
الرئيس العراقي والسفير البريطاني لدى بغداد

بحث رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، الإثنين، مع السفير البريطاني لدى العراق تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي بين البلدين.

وقالت الرئاسة في بيان، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، اليوم الإثنين، السفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون ريتشاردسون، وبحث اللقاء العلاقات المشتركة التي تجمع البلدين الصديقين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات لمواجهة التحديات المشتركة المتمثلة بمكافحة الإرهاب".

كما تم وفقاً للبيان "بحث تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي، والتنسيق بين البلدين بما يخدم السلم والاستقرار المحلي والإقليمي".

وأكّد ريتشاردسون "حرص بلاده على ترسيخ أمن واستقرار العراق وسلامة شعبه، ودعم مسار الحوار والتلاقي لمعالجة المسائل السياسية في البلد وبما يُحقق التنمية والتقدم للشعب العراقي".

وفي وقت سابق، تلقى رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، دعوة رسمية لحضور القمة العربية في الجزائر.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، أن: "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، اليوم الأحد، في قصر السلام ببغداد، المبعوث الشخصي للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وزير العدل الجزائري حافظ الأختام".

وأضافت أن "الوزير نقل تحيات وتقدير الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى الرئيس برهم صالح، وسلمه دعوة رسمية لحضور القمة العربية المزمع تنظيمها في الجزائر في تشرين الثاني القادم".

وأشار إلى ان "صالح ابلغ الوزير تحياته وتقديره إلى الرئيس عبد المجيد تبون، وأكّد قبول الدعوة لحضور القمة ودعمها والمشاركة الفاعلة فيها وإنجاحها باعتبارها مؤتمراً مهماً لتوحيد الجهود وتعزيز العمل العربي المشترك".

وتابع أنه "جرى خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وأهمية العمل على تعزيزها في مختلف المجالات والتنسيق المشترك وبما يحقق المصالح المشتركة، إذ تم التطرق إلى القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتأكيد أهمية التنسيق المشترك لتخفيف توترات المنطقة وإنهاء الأزمات القائمة في المنطقة العربية".

وبدوره، أكد رئيس الجمهورية العراقي، برهم صالح، الجمعة، أن نهضة الإمام الحسين (عليه السلام) ثورة للحرية والعدالة في مواجهة الظلم والاستبداد.

وقال الرئيس صالح في برقية تعزية بمناسبة حلول ذكرى أربعينية الإمام الحسين عليه السلام: "أتقدمُ بخالص العزاء إلى الشعب العراقي وإلى الأمة الإسلامية وإلى مقام المرجعية العليا في النجف الأشرف، في هذه المناسبة العظيمة، أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)".

وأضاف، أن" نهضة الإمام الحسين كانت وستبقى ثورة الحرية والعدالة في مواجهة الظلم والاستبداد، ليُقدم لنا الإمام وآل بيته وصحبه درساً بليغ الأثر يتردد صداه عبر الأزمنة في أن ثورة الإصلاح والتغيير بوجه الظلم والطغيان لا مفرّ منها مهما كانت الأثمان غالية".

وتابع الرئيس صالح:" علينا أن نستلهم من عبق هذه الذكرى الخالدة، وأن ننهل من معانيها النبيلة، مساراً في تطبيق الإصلاح الحقيقي نحو دولة قوية مقتدرة خادمة وحامية للشعب تعكسُ إرادته الحرّة وتطلعاته نحو وطن يأخذ مكانته الحضارية في المنطقة والعالم".

وختم بالقول:" أحيّي الجموع المليونية الراجلة نحو كربلاء الإباء حيث تتجسد أروع القيم الإنسانية النبيلة، وأحيّي جموع المتطوعين القائمين لخدمة زوار أبي الأحرار القادمين من كل حدب وصوب، تجسيداً حياً لمناقب الكرم والضيافة العراقية الأصيلة، وأحيّي أبناء قواتنا الأمنية البطلة القائمين على حماية هذا التجمع المليوني".