رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تدينُ بشدة اقتحامَ المحتل الغاشم ومستوطنين المسجدَ الأقصى

نشر
الأمصار

أعربت دولة قطر، عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاقتحام جيش الاحتلال الغاشم وعدد من المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، وعدَّته انتهاكاً للقانون الدولي واستفزازاً لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم.
وحذَّرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان اليوم الأثنين، من أن تؤدي محاولات المحتل الممنهجة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى إلى تفجر الأوضاع وتجدد أعمال العنف، كما حثت المجتمع الدولي على التحرك العاجل لوقف الاعتداءات الاحتلالية المتكررة بحق الشعب الفلسطيني.
وجدَّدت تأكيدَ موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وإقامة دولته المستقلة.

وفي سياق متصل، أعربت الكويت، عن إدانتها واستنكارها لاقتحام متطرفين باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، والاعتداء على المصلين وفرض قيود على دخولهم واعتقال العشرات منهم.

وحذرت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان لها، اليوم الإثنين، من تبعات هذا التصعيد الخطير الذي يشكل تعديًا على حرمة الأماكن المقدسة وانتهاكًا صارخًا لقرارات الأمم المتحدة ولاتفاقيات جنيف ومواثيق حقوق الإنسان.

ودعت المجتمع الدولي، ولا سيما مجلس الأمن، إلى التحرك الفوري والحازم للجم انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي ووضع حد لها، وتوفير الحماية اللازمة للأماكن المقدسة بما يحفظ الوضع القانوني والتاريخي لها.

أخبار أخرى..

الكويت تترقب الانتخابات الـ 18 في تاريخ الحياة البرلمانية

يترقب الشارع الكويتي الانتخابات البرلمانية، المقررة في 29 سبتمبر الجاري، والتي تعد الانتخابات العامة الثامنة عشرة في تاريخ الحياة البرلمانية الكويتية.

وبدأت أول انتخابات برلمانية مع المجلس التأسيسي في العام 1961، غير أن هناك انتخابات لم يتم احتسابها وهي للمجلسين المبطلين الأول ( فبراير 2012) والثاني (ديسمبر2012).

حياة دستورية ونيابية 

وكانت الكويت بعد الاستقلال عام 1961 قد خطت خطوات واسعة نحو إقامة حياة دستورية ونيابية جديدة، حيث تم وضع دستور دائم للبلاد يؤسس لحياة نيابية متطورة تقوم على أسس متينة، ودعا الأمير الراحل عبدالله السالم الصباح إلى إجراء انتخابات عامة لتشكيل مجلس تأسيسي تكون مهمته وضع دستور دائم للبلاد.

وأعلن عن إنشاء المجلس في 30 ديسمبر عام 1961، وتظل انتخابات 1981 لانتخاب أعضاء الفصل التشريعي الخامس لمجلس الأمة بنظام الدوائر الخمس والعشرين هي الأكثر من حيث نسبة المشاركة.

وبلغ معدل الاقتراع في تلك الانتخابات (89.7%)، وكانت انتخابات مجلس 1971 لانتخاب أعضاء الفصل التشريعي الثالث هي الأقل من حيث نسبة المشاركة حيث بلغ معدل الاقتراع فيها (51.6%).