رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاق لافتتاح أول مكتب تمثيلي لـ"الرابطة الألمانية" في قطر

نشر
الأمصار

وقعت وزارة التجارة والصناعة القطرية، اتفاقية شراكة استراتيجية مع الرابطة الألمانية الاتحادية للشركات الصغيرة والمتوسطة؛ لافتتاح مكتب تمثيلي للرابطة في قطر ليكون الأول من نوعه في منطقة الخليج.

والتقى وزير التجارة والصناعة محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، أمس الأحد، رئيس مجلس إدارة الرابطة الألمانية الاتحادية للشركات المتوسطة والصغيرة ماركوس يرغر، ، الذي يزور قطر حالياً.

وبحسب بيان للوزارة استعراض الطرفين خلال اللقاء أوجه تعزيز وتطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين دولة قطر وجمهورية ألمانيا الاتحادية، والسياسات الاقتصادية التي تبنتها دولة قطر لتنويع الاقتصاد الوطني.

وأكد وزير التجارة والصناعة محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، على أهمية هذه الشراكة الاستراتيجية التي من شأنها أن تمثّل ركيزة قويّة تدعم الجهود المشتركة في سبيل تشجيع وتطوير التعاون بين قطاعي الأعمال من الجانبين.

وأشار إلى أن الاتفاقية ستفسح المجال أمام الشركات الألمانية الصغيرة والمتوسطة للتعرف والاستفادة من الفرص الاستثمارية والمزايا المتوفرة في دولة قطر، فضلاً عن إتاحة إمكانية التوسع نحو مختلف أسواق المنطقة.

قطر أكبر المستثمرين الأجانب في ألمانيا

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة الرابطة الألمانية الاتحادية للشركات المتوسطة والصغيرة ماركوس يرغرو، إن دولة قطر تُعد حاليًا أحد أكبر المستثمرين الأجانب في ألمانيا بحجم استثمارات تقدر بنحو 25 مليار يورو.

وأعلنت قطر مؤخرًا عن استثمارات إضافية في ألمانيا تبلغ قيمتها 10 مليارات يورو، لا سيما في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار "يرغرو" إلى أن مع افتتاح المكتب التمثيلي الألماني لمنطقة الخليج في الدوحة، سيتيح توحيد نقطة اتصال للشركات الألمانية والقطرية الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من الفرص والمزايا المتوفرة في كلتا الدولتين.

وبموجب بنود الاتفاقية، ستستضيف وزارة التجارة والصناعة والرابطة الألمانية الاتحادية للشركات الصغيرة والمتوسطة العديد من الفعاليات لترويج الأعمال والاستثمار.

كما سيتم تنظيم زيارات لوفود الأعمال ما بين الدولتين، وإطلاق حملات تسويقية عبر القنوات الإعلامية المختلفة لتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية التي توفرها دولة قطر للشركات الألمانية الصغيرة والمتوسطة.

يُشار إلى أن توقيع هذه الشراكة مبنية على مذكرة التفاهم التي أُبرمت في نوفمبر 2021 ما بين وكالة ترويج الاستثمار في قطر والرابطة الألمانية الاتحادية للشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي سعت إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري ما بين الدولتين، وتحديد فرص جديدة في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.