رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شركة استثمارية أمريكية تطلق تمويلًا جديدًا بتركيز حصري على أوكرانيا

نشر
الأمصار

أعلنت شركة (إف إف فينشر كابيتال) الدولية الأمريكية المتخصصة بتوفير رأس المال للمشروعات التكنولوجية الناشئة، إطلاق تمويل جديد مخصص حصريًا للمؤسسين والشركات الناشئة الأوكرانية.

وذكرت شبكة "البلقان" الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا أن الصندوق، الذي أطلق عليه "صندوق التراث الأزرق والأصفر"، سوف يستثمر في الشركات الناشئة التي يقودها مؤسسون أوكرانيون، والشركات الناشئة التي تم نقلها من أوكرانيا، والشركات الناشئة التي توظف لاجئين أوكرانيين، حيث ستتم الاستثمارات في جولات تمويل المرحلة المبكرة.

وأضافت الشركة الاستثمارية أن قرار إطلاق صندوق منفصلا للاستثمار حصريًا في الشركات الأوكرانية جاء بسبب الهجمات الروسية على البلاد، إلا أنه لا يأتي تحت بند الأعمال الخيرية.

وأشارت الشركة إلى أنه منذ بدء العملية العسكرية الروسية، في فبراير الماضي، على كييف، انخفض الاستثمار في المنطقة، إلا أنها ترى الفرص السانحة في الأماكن التي يعتبرها الآخرون مخاطرة.

وأوضحت أن الصندوق الجديد لن يقتصر على "ملء الفراغ الحالي في التمويل"، بل سيساعد العناصر الموهوبة على النمو لتصبح شركات دولية كبيرة وناجحة.

ولفتت إلى أن أوكرانيا دولة ذات تقاليد عريقة من الابتكار ونجاح الاستثمار على مستوى عالمي، مثل اختراع القرص الصلب ومنصة تطوير البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات الرائدة في السوق ومنصة المراسلة التي يستخدمها المليارات شهريًا (واتس آب)، بجانب أنها تمتلك عددا كبيرا من الخريجين الحاصلين على درجات علمية في التكنولوجيا، أكثر من معظم البلدان الأوروبية.

اقرأ أيضًا..

المفوضية الأوروبية تعتمد خطة التشيك للانتقال المناخي العادل

اعتمدت المفوضية الأوروبية، اليوم الإثنين، خطة الانتقال الإقليمي العادل لتعزيز سياسات المناخ في التشيك بقيمة 64ر1 مليار يورو.

وذكرت المفوضية - في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي - أن التشيك ستتلقى إجمالي 64ر1 مليار يورو في إطار صندوق الانتقال العادل (JTF) للمساعدة في التأكد من أن الانتقال إلى الحياد المناخي.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية لشئون الصفقة الخضراء الأوروبية، فرانس تيمرمانز، إن "التشيك بلد ذو تقاليد صناعية غنية ومستقبل واعد. وجنبًا إلى جنب مع صندوق التحديث، ستساعد خطة الانتقال العادل في التشيك على تخفيف آثار أزمة المناخ بشكل أفضل.

 كما سيساعد الدعم المقدم من صندوق الانتقال العادل التشيك على تحقيق أهدافها بطريقة شاملة وعادلة وتقديم وجهات نظر جديدة للعاملين في المناطق الصناعية الأكثر كثافة في البلاد".

بدورها، قالت مفوضة التماسك والإصلاحات، إليسا فيريرا، "أرحب بالموافقة على هذه الخطة الطموحة لمستقبل أخضر جديد للتشيك، مع إدراك حقيقة أن سياسات التماسك الأوروبية تدعم بالفعل الاقتصاد الإقليمي. ففي إطار السياسات الممتدة من 2014-2020، فإنه تم دعم الاستثمارات في 11000 مؤسسة، مما ساعد على الاحتفاظ أو خلق 10 آلاف و676 وظيفة مباشرة".