رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جامعة الدول العربية تدين اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى

نشر
الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية/ أحمد أبو الغيط

أدان المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي وعددٍ من المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك اليوم، وحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن إذكاء التوتر وإشعال الموقف بهذه الأعمال التصعيدية.

قال المتحدث إن اقتحام قوات الاحتلال والمستوطنين للأقصى، واعتقال عدد من الفلسطينيين المُرابطين في داخله، يهدف إلى فرض تقسيم زماني ومكاني في المسجد، بما يعني تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم، مشيراً إلى أن هذه السياسة المستمرة من جانب حكومة الاحتلال تُمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، وتسبب استفزازاً لمشاعر الفلسطينيين وللمسلمين بوجه عام. 

وشدد على أن تكثيف عمليات الاقتحام قبيل الأعياد اليهودية يشعل الأجواء ويزيد من حالة الاحتقان القائمة بالفعل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبخاصة في القدس.

ونقل المتحدث الرسمي عن الأمين العام تأكيده أن فرض حصار على الأقصى، وإلقاء القبض على المُرابطين بداخله، يُعد جريمة مرفوضة، مُطالباً المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسئولياته والتصدي لهذا التصعيد الإسرائيلي الخطير. 

أخبار أخرى…

الأردن يدين الانتهاكات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة والمستمرة التى يقوم بها المتطرفون باقتحام المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسى الشريف، والسماح لهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته بحماية مكثفة من الشرطة الإسرائيلية.

وقال الناطق الرسمى باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول في بيان، اليوم الاثنين "إن تصاعد وتيرة الانتهاكات، وما يرافقها من ممارسات استفزازية في الحرم القدسي الشريف، وفي المقابر الإسلامية المحيطة به التي تعد وقفا إسلاميا، فضلا عن فرض القيود على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك، هو خرق فاضح ومرفوض للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، مؤكدا أن الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات تمثل اتجاها خطيرا، ينذر بالمزيد من التصعيد الذي تنعكس تبعاته على الجميع".

وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة على أن المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته البالغة 144 دونما، هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه.

وطالب السفير هيثم أبو الفول، من إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، بالكف الفورى عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك، واحترام حرمته، مشددا على ضرورة وقف جميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي، والقانوني القائم وفرض التقسيم الزماني والمكاني، واحترام سلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك.

قوات الاحتلال تصيب 2 من المرابطين وتعتقل 5 آخرين

وفي سياق متصل، أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي 2 من المرابطين الفلسطينيين، واعتقلت 5 آخرين، خلال اقتحام القوات برفقة مئات المستوطنين ساحات المسجد الأقصى المبارك.

أعلنت الأوقاف الإسلامية في القدس، أن مئات المستوطنين اقتحموا ساحات الاقصى من جهة باب المغاربة بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، على شكل مجموعات، تضم كل واحدة منها 50 مستوطنا، وأدوا طقوسا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في ساحات المسجد، كما قاموا بالنفخ في البوق عند باب القطانين.

وحاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى، وكثفت من انتشارها العسكري داخل باحاته، وحولت البلدة القديمة إلى ما يشبه الثكنة العسكرية.

وقد اعتدت قوات الاحتلال على المرابطين في ساحات المسجد، ما أدى إلى إصابة اثنين منهم برضوض، كما اعتقلت خمسة أخرين، وأخرجت العشرات من الأقصى، وفقا لما أفادت به وكالة الأنباء الفلسطينية.