رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير عمان في أبوظبي: زيارة رئيس الإمارات لبلادنا "تاريخية"

نشر
الأمصار

وصف سفير سلطنة عُمان لدى الإمارات، الدكتور أحمد بن هلال البوسعيدي، زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى سلطنة عُمان بـ"التاريخية".

وقال البوسعيدي، اليوم الأحد، إن الزيارة التي يجريها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى سلطنة عُمان، الثلاثاء المقبل، ستدفع مسيرة العمل المشترك بين الجانبين للمُضي قُدُمًا في تطوير وتعزيز مختلف مجالات التعاون بين البلدين الشقيقين.

وأضاف سفير السلطنة في أبوظبي، خلال تصريحات لوكالة الأنباء العُمانية، أن العلاقات العُمانية الإماراتية متميزة وتاريخية، تربطها وشائج أخوية، وعلاقات استراتيجية أسّس نهجها القائدان الراحلان، السُّلطان قابوس بن سعيد، والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، معتبرا أن التواصل الأخوي المستمر بين قيادتي البلدين والشعبين الشقيقين يُعزز هذه العلاقات التي تشهد المزيد من الارتقاء.

مصالح مشتركة

وأوضح أن التكامل بين سلطنة عُمان ودولة الإمارات يأتي في إطار تعزيز الفرص الاقتصادية والاستثمارية الواعدة، وتوجّهات البلدين إلى تركيز التعاون خلال الفترة المُقبلة على تطوير الفرص الاستثمارية وتسهيل الإجراءات على المستثمرين في كلا البلدين، والارتقاء بمستوى العمل المشترك لتوسيع الشراكة بين قطاع الأعمال في ظل تعدد وتنوع فرص الاستثمار التي يمكن أن تتحول إلى مشروعات اقتصادية تُسهم في تحقيق المصالح المشتركة وتساعد على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وبيّن السفير العماني أن السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة تتصلان بروابط وتعاون وثيق في كافة المجالات، ومنها الاقتصادية والسياسية، حيث تعد دولة الإمارات في صدارة الشركاء التجاريين لسلطنة عُمان على مدى العقود الخمسة الماضية، وهي ثاني أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهذا يُرسخ نظرتنا المتفائلة لمستقبل الشراكات الاقتصادية العُمانية الإماراتية.

وأشار إلى أن قيمة إجمالي صادرات سلطنة عُمان إلى دولة الإمارات بلغت 1.3 مليار ريال عُماني في العام 2021م، مسجلة ارتفاعًا عن العام 2020م، حيث بلغت1.2 مليار ريال عُماني، فيما تشكل صادرات سلطنة عُمان إلى دولة الإمارات ما نسبته 7.8بالمائة من الإجمالي العام لصادرات السلطنة في العام 2021. أما على المستوى السياسي، فهناك تنسيق وتشاور مستمر وتبادل للرؤى في القضايا الإقليمية والدولية.

وذكر البوسعيدي، أن سلطنة عُمان ودولة الإمارات تجمعهما شراكة تجارية استراتيجية تدعم اقتصاد البلدين وتنمي الفرص الاستثمارية بينهما، كما يعزز ذلك اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين الشقيقين، حيث تستثمر الشركات العُمانية في الإمارات في أنشطة مختلفة، وعلى سبيل المثال لا الحصر، الأنشطة المالية والعقارية، وكذلك في المنتجات الزراعية والسمكية والحيوانية.

وأكد سفير سلطنة عُمان في أبوظبي، استمرار الزيارات والتنسيق بين مسؤولي البلدين لبحث أُفق التعاون المشترك في مختلف المجالات وتعزيز الفرص الاستثمارية.
يذكر أن الملتقى الاقتصادي العُماني الإماراتي انعقد على مدى دورتين، في أكتوبر، وفبراير 2022، حيث بحث تنمية الشراكات التجارية والاستثمارية والارتقاء بها والعمل على فتح قنوات جديدة للشراكة بين مجتمعي الأعمال في البلدين.