رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيره الصيني سبل تعزيز التعاون بين البلدين

نشر
الأمصار

اجتمع السفير سامح شكري، وزير الخارجية المصري، مع مستشار الدولة وزير خارجية الصين وانج، على هامش أعمال الجمعية العامة في نيويورك.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن الوزير شكري قدّم التهنئة لنظيره الصيني بمناسبة قرب حلول العيد الوطني الـ 73 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية في مطلع أكتوبر 2022. 

كما أشاد الجانبان بالزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية، والمتابعة المتميزة لنتائج "الحوار الاستراتيجي" بين البلدين في يناير 2020، في ضوء الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع بين البلدين. 

جانب من اللقاء

وحرص الجانبان على التأكيد على أهمية دفع مجالات التعاون المشتركة إلى آفاق أرحب خلال الفترة المُقبلة، وبما يعكس خصوصية وتاريخية العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين. 

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول كذلك مواقف ورؤى البلدين إزاء أهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والتنسيق القائم بينهما في المحافل الدولية، حيث اتفق الوزيران على مواصلة التشاور بينهما بما يستهدف تعزيز السلم والأمن الإقليمييّن والدولييّن، خاصة في ظل التحديات التي يواجهها المشهد الدولي الحالي من قضايا مختلفة ومتشابكة مثل الأزمة الأوكرانية الروسية وأزمتي الغذاء والطاقة وقضايا المناخ وسد النهضة.

اقرأ أيضًا.. 

مصر ترسل مساعدات للصومال على متن طائرات عسكرية

أشاد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، بالدور الأمريكي في القضاء على الإرهاب، الذي يمثل عقبة في تقدم وتطور الشعب الصومالي والمنطقة.

وأكد الرئيس الصومالي - خلال مشاركته في مناسبة أقامها له الرئيس الأمريكي جو بايدن، على هامش الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وفقا لوكالة الأنباء الصومالية، اليوم الأحد - أن الحكومة والشعب الصومالي يتعاونان في سبيل تحرير البلاد من براثن الإرهاب وذلك يتطلب دعما دوليا. 

في سياق آخر، بحثت وزيرة البيئة والتغير المناخي الصومالية خديجة محمد المخزومي، مع وزيرة الخارجية الألمانية آنالينا بيربوك - على هامش الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك - أهمية ضمان الأمن المناخي على الصعيدين الإقليمي والدولي.

كما اتفق الجانبان على تعاون البلدين في مجال التغير المناخي وسبل التكيف مع المناخ والتخفيف من آثاره والأمن.

أقلعت طائرتا نقل عسكريتان محملتان بكمية من المساعدات المقدمة إلى جمهورية الصومال  للمساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل الأشقاء في دولة الصومال.