رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روي فيتوريا مدرب منتخب مصر يحصد جائزة "مدرب القرن"

نشر
الأمصار

استقبل روي فيتوريا، المدير الفني الجديد لمنتخب مصر، نبأ سارا بعد انطلاقته مع الفراعنة.

وتولى فيتوريا مسؤولية منتخب مصر قبل أسابيع، حيث وقع على عقد يمتد حتى 2026، واستهل مشواره بالفوز على النيجر (3-0)، أمس الجمعة.
وبعد يوم واحد من اللقاء، أعلن نادي فيتوريا جيمارايش البرتغالي عن حصول روي فيتوريا، مديره الفني السابق، على جائزة مدرب القرن في النادي البرتغالي.

وعمل فيتوريا مدربا للفريق البرتغالي لمدة 4 أعوام خلال الفترة من 2011 إلى 2015، قاد فيها الفريق للفوز بكأس البرتغال عام 2013.

يذكر أن نادي فيتوريا جيمارايش، توج بلقبين فقط منذ تأسيسه قبل 100 عام، في 22 سبتمبر/أيلول 1922، وهما كأس البرتغال تحت قيادة فيتوريا، وكأس السوبر البرتغالي عام 1998 بقيادة المدرب البرازيلي جونينيو.

وفتح هذا اللقب، الذي يعد الأول في مسيرة روي فيتوريا، الباب أمام المدرب البرتغالي للتتويج ببطولات بارزة منها 6 ألقاب محلية مع بنفيكا ثم لقبين مع النصر السعودي.

وكان روي فيتوريا (52 عاما) لاعبا سابقا بين الثمانينات ومطلع الألفية، قبيل اعتزاله اللعب بدأ مسيرته التدريبية كمدير فني لفريق فيلافرانكوينسي، وفي عام 2004 انتقل إلى بنفيكا، أحد أكبر أندية البرتغال، لتدريب فريق الشباب.

في 2006 بدأ المدرب الشاب حينها رحلة التنقل بين عدة أندية برتغالية هي فاتيما وباكوس فيريرا وفيتوريا جيماريش قبل أن يعود إلى بنفيكا في 2015 لتدريب الفريق الأول.

وبعد 4 سنوات مع بنفيكا خرج روي فيتوريا من البرتغال لأول مرة لتدريب النصر السعودي الذي رحل عنه نهاية عام 2020، ثم تولى تدريب سبارتاك موسكو الروسي في 2021، قبل أن يرحل في نفس العام.

وبهذا يتولى فيتوريا تدريب منتخب لأول مرة في مسيرته، بعد العمل في 7 أندية داخل البرتغال وخارجها.

 

لم يحقق فيتوريا إنجازات تذكر كلاعب، فيما كان إنجازه الأول كمدرب هو الفوز بدوري الدرجة الثالثة البرتغالي مع فاتيما عام 2009، ثم كأس البرتغال مع جيماريش عام 2013.

وحقق فيتوريا 6 ألقاب في السنوات الـ4 التي قضاها كمدير فني لبنفيكا، وهي الدوري البرتغالي (مرتين)، وكأس البرتغال، وكأس الدوري البرتغالي، والسوبر المحلي (مرتين).