رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: الحرب الاقتصادية الغربية أدت لارتفاع الأسعار حول العالم

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن بلاده تسعى لإقامة نظام قائم على تعدد الأقطاب.

 

وأكد لافروف فى تصريحات صحفية أن الحرب الاقتصادية التي يشنها الغرب على بلاده أدت لارتفاع الأسعار حول العالم.

 

وشدد على ضرورة احترام نتائج استفتاء مواطني شرق أوكرانيا الذين عانوا من اضطهاد الحكومة الأوكرانية، قائلًا: "سنقبل نتائج الاستفتاءات في شرق أوكرانيا دون شروط"، وفقًا لما أوردته فضائية سكاى نيوز عربية.

 

ولفت لافروف، خلال كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أن الدول الأوروبية تعرقل صادرات الأسمدة الروسية.

 

وقال لافروف: "الحرب الاقتصادية من قبل الولايات المتحدة وأوروبا ضد روسيا أدت إلى ارتفاع الأسعار".

 

وحول الأوضاع فى أوكرانيا، أعلن وزير الخارجية الروسي أن كييف لا تطبق اتفاق تصدير الحبوب، كما أن سفن الحبوب الأوكرانية لا تتجه للدول الأكثر فقرًا.

 

وحذر من أن حلف شمال الأطلسي "الناتو" يسعى للتوسع شرقًا، ونشر قواته على حدود روسيا، كما أن الحلف يهدف للسيطرة على الدول الآسيوية.

 

وشدد وزير الخارجية الروسي على أن بلاده تسعى لإقامة نظام قائم على تعدد الأقطاب.

 

فيما تصوّت مناطق خاضعة لسيطرة موسكو في شرق وجنوب أوكرانيا لليوم الثاني السبت على ضمّها إلى روسيا، في استفتاء وصفه الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه "صوري".

 

وبدأ الجمعة الاستفتاء بشأن إن كان يتعيّن على روسيا ضم أربع مناطق أوكرانية، ليزيد المخاطر بعد 7 أشهر من الغزو الذي أطلقته موسكو.

 

وتزامنًا مع بدء التصويت، كشف مسئولون من الأمم المتحدة وأوكرانيا عما وصوفها بأدلة إضافية على "جرائم حرب" ارتكبتها القوات الروسية تمثّلت بعمليات إعدام وتعذيب.

 

وقال بايدن إن "الاستفتاءات الروسية صورية وذريعة كاذبة لمحاولة ضمّ أجزاء من أوكرانيا بالقوة في انتهاك صارخ للقانون الدولي".

 

اقرأ أيضًا..

زيلينسكي: الحكم الروسي يدرك أنه يرسل مواطنيه الى الموت


أعرب رئيس أوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، اليوم السبت، عن اقتناعه بأن روسيا ستنجح في حشد الـ300 ألف شخص المستهدفين.

 

وقال زيلينسكي: "أعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سينجح في إرسال 300 ألف شخص آخرين (إلى أوكرانيا)، على حد علمنا، تم تأكيد ذلك من قبل شركائنا واستخباراتنا"، موضحا أن "ملفات الـ 300 ألف شخص كانت قد أعدت بالفعل حتى قبل اللحظة التي أعلن فيها (بوتين) التعبئة الجزئية، وكان لديهم كل هذه الأوراق جاهزة على الطاولة، والسؤال الوحيد كان متى يرسل (بوتين) الإشارة".

 

ولجأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى مخاطبة المواطنين الروس مباشرة بلغتهم، قائلا إن رئيسهم فلاديمير بوتين "يرسلهم إلى الموت".

وقال زيلينسكي في خطاب باللغة الروسية، إن "الحكم الروسي يدرك تماما أنه يرسل مواطنيه الى الموت".
 

وأضاف، مخاطبا الجنود الروس، بعد ساعات من إصدار موسكو قانونا يشدد العقوبات بحق من يفرون طوعا، إن:"استسلموا.. ستعاملون في شكل حضاري .. لن يعلم أحد ظروف استسلامكم".

وفي سياق متصل، أعلنت الحكومة الأوكرانية، اليوم السبت، أنها قامت بإنشاء صندوق مبادرة العدالة الذي سيتم تخصيص أمواله لدفع مكافآت مالية للأشخاص الذين يقدمون أي معلومات عن القوات الروسية في أوكرانيا.

وأشار المركز الاستراتيجي لأمن الاتصالات والمعلومات - في بيان، نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية- إلى أن الهيكل الإداري والتنظيمي للصندوق يتكون من فريق مختص بالتواصل مع العامة الراغبين في تقديم معلومات، وفريق آخر مختص في الشئون الفنية يتكون من محللين ومحامين ومبرمجين ومحاسبين، وأخيرا المديرية العامة للاستخبارات بوزارة الدفاع الأوكرانية.