رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيلاروسيا تفرض حظراً على تصدير الحبوب لمدة 6 أشهر

نشر
الأمصار

فرضت السلطات البيلاروسية حظراً على تصدير الحبوب لمدة 6 أشهر اعتباراً من اليوم السبت.

وأمر مرسوم صادر عن مجلس الوزراء البيلاروسي، ونقلته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، بفرض حظر مؤقت على تصدير سلع محددة إلى خارج جمهورية بيلاروسيا إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وإلى الدول غير الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وتحتوي قائمة السلع التي خضعت لحظر التصدير على إجمالي 19 عنصرًا ، منها القمح والشعير والذرة والحنطة السوداء والشوفان وحبوب أخرى.

ويشمل الحظر أيضًا البضائع الخاضعة لإجراءات جمركية في بيلاروسيا قبل دخول المرسوم حيز التنفيذ، والتي كان سيتم تصديرها الفعلي بعد سن التقييد.

ولا ينطبق الإجراء على السلع المصدرة خارج جمهورية بيلاروسيا إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وكذلك إلى الدول غير الأعضاء في الاتحاد في إطار المساعدات الإنسانية الدولية المقدمة إلى دول أجنبية بناءً على قرارات الحكومة البيلاروسية.

ويسري الحظر المؤقت اعتبارًا من تاريخ النشر ويظل ساري المفعول لمدة 6 أشهر.

أخبار أخرى.. 

دونيتسك تعلن نسبة المشاركة في الاستفتاء على الانضمام إلى روسيا

أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في دونيتسك، أن نسبة المشاركة في الاستفتاء بالجمهورية بلغت نحو أربعة وعشرين في المئة مع انتهاء اليوم الأول من عمليات الاقتراع حول الانضمام إلى روسيا.

 

أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في دونيتسك أن نسبة المشاركة في الاستفتاء بالجمهورية بلغت نحو أربعة وعشرين في المئة مع انتهاء اليوم الأول من عمليات الاقتراع حول الانضمام إلى روسيا.

 

حيث قامت اللجان الانتخابية بالتنقل بين الأحياء السكنية لمدن الجمهورية لجمع أصوات المقترعين وذلك منعا للاكتظاظ، ما يؤمن حماية المدنيين من أي هجوم أوكراني محتمل.

وفي سياق أخر، قال الرئيس الأمريكى جو بايدن إن استفتاءات روسيا صورية وذريعة كاذبة لمحاولة ضم أجزاء من أوكرانيا بالقوة في انتهاك صارخ للقانون الدولى، وأكد بايدن أن الولايات المتحدة تقف مع شركائها في جميع أنحاء العالم في رفض أي نتائج ملفقة ستعلنها روسيا، مشيرًا إلى أن واشنطن ستعمل مع حلفائها وشركائها لفرض تكاليف اقتصادية إضافية سريعة وشديدة على روسيا، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

 

يذكر أن وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، قالت إن الاستفتاء الذى يتم التصويت عليه، لبحث انضمام المناطق التى تسيطر عليها موسكو فى أوكرانيا إلى روسيا سيمضى بالتأكيد فى صالح روسيا، وأوضحت أن تلك الاستفتاءات تمنح روسيا الذريعة للقول بأن محاولات القوات الأوكرانية لاستعادة السيطرة على تلك المناطق هو هجوم على روسيا نفسها، مما يصعد الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر بشكل خطير.

 

وتأتى الاستفتاءات بعدما أمر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بتعبئة جزئية، والتى يمكن أن تضيف 300 ألف من القوات الروسية إلى المعارك. وسيستمر التصويت فى الاستفتاءات خمسة أيام حتى يوم الخميس.