رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. الإغاثة: لا أرقام دقيقة عن عدد رُكاب الزورق المنكوب

نشر
الأمين العام للهيئة
الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة/ اللواء الركن محمد خير

قال الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة، اللواء الركن محمد خير، اليوم السبت، إنه لا أرقام دقيقة عن عدد الذين كانوا على المركب المنكوب، وفقا لما ذكره الحدث.

وكشف الأمين العام للهيئة أن المسافة التي غرق بها المركب بين جزيرة أرواد بطرابلس وطرطوس 3 كلم

وأضاف: أمل ضعيف بالعثور عن ناجين.

وفي سياق متصل، ارتفع عدد ضحايا قارب المهاجرين الذي انطلق قبل أيام من لبنان باتجاه أوروبا وغرق قبالة سوريا إلى 76 قتيلاً حتى الآن، حسب ما أعلنه وزير النقل اللبناني، علي حمية، الجمعة، وسط استمرار جهود البحث عن ناجين وانتشال الجثث.

وبدأت السلطات السورية في العثور على جثث في البحر قبالة ساحل طرطوس (شمال غرب) بعد ظهر أمس الخميس، وتم حتى الآن إنقاذ 20 شخصاً من ركاب القارب المنكوب ونقلهم إلى المستشفى في سوريا للعلاج.

وأوضحت السلطات السورية أن معظم الناجين يتلقّون مساعدة بواسطة الأكسجين، وبعضهم نقل إلى العناية المركزة.

وبحسب التلفزيون السوري، فإن المركب كان يستقلّه ما لا يقل عن 150 شخصاً.

ومن جهته قال حمية إن الأنباء أفادت بوجود نحو 45 طفلاً على متن القارب ولم يُكتب لأي منهم النجاة، لكنه لم يستطع تأكيد العدد. وأضاف أن القارب "صغير جدا" ومصنوع من الخشب.

ومن جهتها، بدأت عائلات اللبنانيين الذين قضوا غرقاً باستقبال المعزين وسط أجواء من الحزن والغضب. كما تجمع أشخاص يخشون أن يكون أقاربهم بين الضحايا عند المعبر الحدودي مع سوريا، في انتظار وصول الجثث.

وأمس كان المدير العام للمواني البحرية السورية العميد سامر قبرصلي قد نقل عن ناجين قولهم، إن "الزورق انطلق من لبنان - المنية (شمالا) منذ عدة أيام بقصد الهجرة" وعلى متنه ركاب من جنسيات عدة.

ومن جانبه، أشار وزير النقل اللبناني علي حميّة في تغريدة إلى أن "الزورق يحمل على متنه لبنانيين" لم يحدد عددهم.

 

أخبار أخرى…

بخاش: لبنان يعاني من مرض عضال ووضعه يؤثر على القطاع الصحي

استعرض نقيب أطباء لبنان في بيروت البروفسور يوسف بخاش تحديات الوضع الصحي في لبنان وتداعياته خلال لقاء له في مجلس النواب الفرنسي.

جاء ذلك بمشاركة النائبة في البرلمان الفرنسي عن الشرق الأوسط والخليج العربي إميليا لاكرافي، والنائبة كونستانس لاغريب، ومدير خلية الأزمة والدعم في وزارة الخارجية الفرنسية ستيفان رومانيه إضافة إلى بعض المسؤولين الفرنسيين واللبنانيين.

لبنان يعاني من مرض عضال

وأشار بخاش في مداخلته إلى أن "لبنان يعاني من مرض عضال، ووضعه يؤثر بشكل مباشر على القطاع الصحي والطبي حتى يصح القول أن القطاع الصحي في لبنان يعاني من الانهيار ويكاد يصل إلى الانهيار في حال لم يكن هناك معالجات سريعة".