رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خبير اقتصادي: المغرب يعيش موجة “التضخم المستورد” والقرار بيد البنك

نشر
الأمصار

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن 
معدل التضخم بالمغرب سجل رقما غير 
مسبوق، إذ وصل إلى 8 في المائة، مدفوعا، بشكل خاص، بارتفاع أسعار المواد الغذائية، فضلا عن ارتفاع أسعار الطاقة، بعدما كان في حدود 7.7 في المائة شهر يوليوز الماضي. 


ويرى في هذا الصدد، الخبير والمحلل 
الاقتصادي محمد جدري، أن المغرب يعيش حاليا موجة "التضخم المستورد" والذي  تسببت فيه عوامل خارجية كارتفاع أسعار المحروقات على المستوى العالمي، والارتباك المتواصل في سلاسل الإنتاج، واصفا إياه بـ"التضخم القادم من خارج البلاد". 


وأوضح جدري في تصريح صحفي، 
أنه وبالعودة إلى معطيات المندوبية 
السامية للتخطيط، فإن التضخم في المغرب سجل 7.2% في شهر يونيو، و5.9 في كل من شهر ماي وأبريل، ولا يستبعد أن يصل إلى 10 في المائة عند نهاية السنة. 
 

أخبار أخرى.. 

أسعار العملات اليوم في المغرب السبت 24 سبتمبر 2022.. تراجع اليورو

تراجع سعر اليورو اليوم هامشيا في المغرب خلال التداولات المبكرة من يوم السبت 24 سبتمبر 2022 لدى بنك المغرب المركزي.

سعر اليورو اليوم في المغرب


وسجل سعر اليورو اليوم السبت في المغرب لدى البنك المركزي مستوى 9.54 درهم للشراء، و11.09 درهم للبيع، مقابل 9.57 درهم للشراء، و11.12 درهم للبيع خلال تعاملات أمس بحسب بيانات بنك المغرب المركزي عبر موقعه الإلكتروني الرسمي "bkam.ma".


وفي وقت سابق، كانت الحكومة المغربية قد وافقت على قرار الرفع من الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بنسبة 10 بالمئة، تفعيلا للاتفاق الاجتماعي الموقع في مايو الماضي مع النقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وأعلن رئيس الحكومة المغربي عزيز أخنوش، في أوائل سبتمبر، أن هذه الزيادة ستُنفذ بنسبة 5% ابتداء من شهر سبتمبر الجاري، و5% بداية السنة المقبلة.
وفي يوليو الماضي، خفضت وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية، نادية فتاح توقعاتها لنمو الاقتصاد المغربي خلال السنة الحالية إلى 1.5% بدلا من توقعات سابقة عند 3.2%.

وأرجعت فتاح التراجع إلى "تباطؤ الطلب الأجنبي الموجه إلى المغرب لاسيما من قبل منطقة اليورو، وضعف محصول الحبوب"، بحسب وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

وأرجعت فتاح التراجع إلى "تباطؤ الطلب الأجنبي الموجه إلى المغرب لاسيما من قبل منطقة اليورو، وضعف محصول الحبوب"، بحسب وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

سعر الدولار والإسترليني اليوم في المغرب


سجل سعر الدولار اليوم في المغرب لدى البنك المركزي نحو 9.76 درهم للشراء، و11.34 درهم للبيع، مقابل 9.72 درهم للشراء، و11.29 درهم للبيع خلال تعاملات أمس.

وبلغ سعر الجنيه الإسترليني اليوم في المغرب لدى البنك المركزي 10.91 درهم للشراء، و12.68 درهم للبيع، مقابل 10.94 درهم للشراء، و12.72 درهم للبيع خلال تعاملات أمس.

سعر الريال والدرهم والدينار اليوم في المغرب


سجل سعر الريال السعودي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي 2.59 درهم للشراء، و3.01 دراهم للبيع، أي نفس السعر الذي سجله خلال تعاملات يوم أمس.
وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي 2.65 درهم للشراء، و3.08 درهم للبيع، مقابل 2.64 درهم للشراء، و3.07 درهم للبيع خلال تعاملات اليوم السابق.