رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد الاستفتاء.. ما هي الثمار التي جنتها موسكو من المناطق الخاضعة لروسيا بأوكرانيا؟

نشر
الأمصار

أعلنت موسكو عن الاستفتاء بالمناطق الخاضعة لروسيا بأوكرانيا، مما يفتح البان عن أهمية  تلك المناطق التي سيطرت عليها، وما هي أبرز مكاسب موسكو من ضم تلك المناطق لأراضيها وأراضي جمهوريتي دونيستيك ولوغانسك المواليتين لروسيا.

رد الفعل الدولي

قال الرئيس الأمريكى جو بايدن إن استفتاءات موسكو في المناطق الخاضعة لروسيا بأوكرانيا صورية وذريعة كاذبة لمحاولة ضم أجزاء من أوكرانيا بالقوة في انتهاك صارخ للقانون الدولى، وأكد بايدن أن الولايات المتحدة تقف مع شركائها في جميع أنحاء العالم في رفض أي نتائج ملفقة ستعلنها روسيا، مشيرًا إلى أن واشنطن ستعمل مع حلفائها وشركائها لفرض تكاليف اقتصادية إضافية سريعة وشديدة على روسيا، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

يذكر أن وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، قالت إن الاستفتاء الذى يتم التصويت عليه، لبحث انضمام المناطق الخاضعة لروسيا بأوكرانيا فى أوكرانيا إلى روسيا سيمضى بالتأكيد فى صالح روسيا، وأوضحت أن تلك الاستفتاءات تمنح روسيا الذريعة للقول بأن محاولات القوات الأوكرانية لاستعادة السيطرة على تلك المناطق هو هجوم على روسيا نفسها، مما يصعد الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر بشكل خطير.

بينما أكدت ماريا زاخاروفا، متحدثة الخارجية الروسية أن تهديدات الاتحاد الأوروبى والغرب، لن تمنع روسيا من تحقيق جميع أهداف عمليتها العسكرية في المناطق الخاضعة لروسيا بأوكرانيا، بحسب "روسيا اليوم".

 

وقالت زاخاروفا: "نودّ أن نؤكد مرة أخرى أن أي تهديدات من الاتحاد الأوروبي أو الدول الغربية الأخرى لن تؤثر في تصميمنا على تنفيذ جميع أهداف عمليتنا العسكرية في أوكرانيا وحماية الروس هناك".

 

وأشارت إلى أن الاستفتاءات التي بدأت يوم الجمعة في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون "تنسجم بالمطلق مع القانون الدولي وتمنح الحقوق المشروعة لسكان هذه المناطق في تقرير مصيرهم، والحفاظ على تقاليدهم وثقافتهم ومعتقدهم".

أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في دونيتسك، أن نسبة المشاركة في الاستفتاء بالجمهورية بلغت نحو أربعة وعشرين في المئة مع انتهاء اليوم الأول من عمليات الاقتراع حول الانضمام إلى روسيا.

 

أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في دونيتسك أن نسبة المشاركة في الاستفتاء بالجمهورية بلغت نحو أربعة وعشرين في المئة مع انتهاء اليوم الأول من عمليات الاقتراع حول الانضمام إلى روسيا.

 

حيث قامت اللجان الانتخابية بالتنقل بين الأحياء السكنية لمدن الجمهورية لجمع أصوات المقترعين وذلك منعا للاكتظاظ، ما يؤمن حماية المدنيين من أي هجوم أوكراني محتمل.

تًقسم لوغانسك إلى 18 منطقة إدارية، وتضمّ 37 مدينة و109 بلدات، وكانت قبل استقلالها تُشكّل ما يعادل نحو 4.4% من إجمالي مساحة أوكرانيا، بمساحة تقدّر بـ257 كيلومتر مربع، بينما يبلغ عدد سكان لوغانسك حوالى 2.2 مليون نسمة.

وتُعتبر جمهورية لوغانسك إحدى الجمهوريات المستقلة المعلنة من طرف واحد، وذلك في 27 نيسان/أبريل عام 2014، بعد أن صوّت معظم سكان مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك في استفتاء عام لصالح الانفصال عن أوكرانيا، عقب انقلاب سياسي في كييف في شباط/فبراير 2014، أطاح بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش، المنحدر من دونيتسك، وأدّى إلى وصول قوى اليمين القومي المتطرفة إلى السلطة. 

وفي شباط/فبراير الماضي، حصلت جمهوريتا لوغانسك ودونيتسك على اعترافٍ رسمي من قبل روسيا، التي لم تخفِ دعمها الاقتصادي والسياسي للجمهوريتين اللتين حصل نحو 700 ألف من سكانها خلال السنوات الأخيرة على الجنسية الروسية.  

ميناء ماريوبول

 

 

أول سفينة شحن روسية

يعتبر ميناء ماريوبول أحد أهم المناطق الخاضعة لروسيا بأوكرانيا، وكانت تعد ماريوبول نافذة أوكرانيا الأبرز على بحر آزوف،  تحول البحر إلى بحيرة روسية، لا سيما بعد سيطرة روسيا على ميناء بيرديانسك الأوكراني في منطقة زابوريجيا المجاورة. ـ ميناء ماريوبول يعد أكبر موانئ بحر آزوف، وكان معبرا رئيسا للصادرات الأوكرانية إلى دول العالم.

 وبدأت روسيا في الاستفادة بالميناء بعد أن غادرت سفينة الشحن "استراخان" التي تحمل العلم الروسي ، ميناء ماريوبول وعلى متنها شحنة من المعدن المدلفن وذلك لأول مرة منذ تحرير المدينة، وعادت المدينة بعد استئناف تشغيل بعض الطرق، وإعادة تأهيل المرافق العامة واستعادة إمدادات المياه والطاقة.

أكبر محطة حرارية في أوروبا

 

 

الأمصار

يشار إلى أن مدينة سفيتلودارسك تضم محطة أوغليغورسكايا الحرارية إحدى أكبر المحطات الحرارية في أوروبا والتي أصبحت داخل المناطق الخاضعة لروسيا بأوكرانيا.

وتعتبر محطة توليد الكهرباء والمسماة محطة أوغليغورسكايا الحرارية، وهي محطة طاقة حرارية تعمل بوقود الفحم وتقع في سفيتلودارسك ، أوكرانيا.

وتقع محطة الطاقة الحرارية داخل الحدود الإدارية لمنطقة دونيتسك في منطقة باخموت. على بعد 2-3 كيلومترات من مستوطنات ميكرونوفسكي و نوفولوجانسكو ومدينة سفيتلودارسك Svitlodarsk الفضائية ، وأقرب بلدة كبيرة - جورلوفكا ، تقع على بعد 8 كم جنوب شرق المحطة. 

تاريخ المحطة

 

بدأ تاريخ محطة أوغليغورسكايا الحرارية في الستينيات من القرن العشرين، وبحلول هذا الوقت ، أصبحت منطقة دونباس ومنطقة دنيبروبتروفسك المجاورة ، خاركيف ، روستوف واحدة من أكبر التجمعات الصناعية في الاتحاد السوفيتي. قدرة محطات الطاقة المبنية بالفعل خلال فترات الذروة ليست كافية. قررت الحكومة بناء اثنين من أكبر مشروع جريس المكثف على أراضي أوكرانيا (أعيد تنظيمه لاحقًا  أحدهما في زابوروجيا ، والثاني - في شمال شرق منطقة دونيتسك.

 

وفقًا للخطة ، كان من المقرر أن يصبح المصنع الجديد أكثر مرونة في خطة الإنتاج: العمل على أنواع متعددة من الوقود (الغاز وزيت الوقود والفحم الغازي) ، وزيادة الإنتاجية وتقليلها اعتمادًا على ذروة الحمل في اليوم وتوقف الاستهلاك في الليل .

 

بدأت أعمال البناء في محطة أوغليغورسكايا الحرارية  في عام 1968، بُنيت في الأصل البنية التحتية والطرق والاتصالات والمباني الصناعية والأحياء السكنية في مدينة سفيتلودارسك لخدمة المحطة، وتم تلخيص خطوط الجهد العالي لنقل الجهد 330 ك.ف. و 110 ك.ف. على نهر لوغان ، تم بناء سد يتم من خلاله أخذ المياه للتبريد والاستخدام التقني. عجائب أفكار التصميم التي عبر عنها بناة الاتحاد السوفيتي: تم بناء المحطة ، وهي مدخنة بارتفاع قياسي يبلغ 320 مترًا، وتم وضعها في الخدمة بين عامي 1972 و 1977.

 

وتعد محطة توليد الطاقة الحرارية محطة أوغليغورسكايا الحرارية هي واحدة من أقوى محطتين لتوليد الطاقة الحرارية في أوكرانيا مع ذروة إنتاج تبلغ 3600 ميجاوات، وفي هيكل الشركة - 7 وحدات ، أربعة منها مصممة لحرق غاز الفحم ، والباقي يعمل بالوقود الثقيل أو الغاز الطبيعي

 

أكبر مصنع أسمدة في أوروبا

الأمصار


 

وتمتلك مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية  تعد واحدة من أكبر مصانع الأسمدة في أوروبا، وهو مصنع أتوز المعروف باسم Cherkaskyi Azot ، هو جزء من شركة كيميائية أكبر تمتلك شركة Ostchem Holding التي يملكها الأوليجارش الأوكراني دميترو فيرتاش. وهي توحد العديد من المصانع الكيماوية الأخرى في أوكرانيا وبعض الجمهوريات السوفيتية السابقة المتخصصة في تصنيع الأسمدة.

 

بدأ بناء هذا المصنع داخل مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية  في عام 1962 وفي 14 مارس 1965 تم إنتاج الدفعة الأولى من الأسمدة، واسم المصنع ، Azot ، يعني النيتروجين.

 

في الوقت الحاضر  يوجد في "أزوت" 43 تقسيمًا فرعيًا تقع على مساحة 500 هكتار (1200 فدان) في الضواحي الجنوبية لمدينة تشيركاسي. توظف "أزوت" أكثر من 6000 شخص، وتسمح المرافق المحملة بالكامل بإنتاج ما يصل إلى 3 ملايين طن من الأسمدة سنويًا، وينتج المصنع إنتاجًا عالي الجودة يسمح لهم بتصديره إلى آسيا وأوروبا وأمريكا.

تشمل المنتجات:اكوا امونيا التجارية، الأمونيا السائلة التجارية، ونترات الأمونيوم 34.4٪ ن، وثاني أكسيد الكربون السائل، وراتنجات التبادل الأيوني - أنيونيت AV-17-8، وراتنجات التبادل الأيوني - الكاتيون Ku-2-8، وكابرولاكتام بلوري، واليوريا 46٪ ن/ وUAN 32٪ ن، كبريتات الأمونيوم.