رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تعلن سحب اعتماد السفير الإيراني

نشر
الأمصار

قررت أوكرانيا، سحب اعتماد السفير الإيراني بسبب استخدام روسيا مسيرات إيرانية، حسبما أفادت وكالة رويترز الإخبارية.

 

وأشارت الوكالة الإخبارية، إلى أن أوكرانيا ستقلص عدد الدبلوماسيين الإيرانيين.

 

ووجهت أوكرانيا، مساء الجمعة، انتقادًا إلى إيران لإرسالها أسلحة إلى روسيا، منددة بإجراءات تتنافي ووحدة أراضي البلاد، وذلك تزامنًا مع ضربة روسية بواسطة طائرة مسيرة إيرانية على مدينة أوديسا (جنوب) أسفرت عن سقوط قتيل.

 

وقال سيرجي نيكيفوروف، المتحدث باسم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "إنها إجراءات إيرانية تتعارض مع سيادة دولتنا ووحدة أراضيها، وتتعارض أيضًا مع حياة المواطنين الأوكرانيين وصحتهم"، حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

 

في وقت سابق اليوم، قال الجيش الأوكراني، إن طائرات مسيّرة إيرانية الصنع استخدمت في مهاجمة ميناء أوديسا الأوكراني، المنفذ الرئيسي لصادرات الحبوب الأوكرانية بموجب اتفاق تم التوصل إليه في يوليو الماضي.

 

وقالت قيادة العمليات الأوكرانية الجنوبية، عبر تطبيق "تليجرام"، إن ميناء "أوديسا هُوجم بمسيّرات كاميكاز عن طريق البحر".

 

وقال مسئولون أمريكيون، إن روسيا اشترت طائرات دون طيار إيرانية الصنع.

 

وأضافت قيادة العمليات الأوكرانية الجنوبية، أن "طائرتين دون طيار دمرتا مبنى إداريًا في منطقة الميناء، وتقوم خدمات الإنقاذ بإخماد الحريق".

 

وحسب قيادة العمليات، أسقطت قوات الدفاع الجوي طائرة دون طيار من طراز "شاهد 136" الإيرانية الصنع.

 

وكانت شبكة "سي إن إن" ذكرت الشهر الماضي، أن الولايات المتحدة قدرت امتلاك روسيا مسيّرات إيرانية قادرة على حمل أسلحة، التي ستنشرها في ميدان المعارك في أوكرانيا.

 

وبدأت عناصر روسية التدريب على المسيرات في إيران في أواخر يوليو، ثم اشترت ونقلت روسيا طائرات دون طيار من طرازي مهاجر- 6 وشاهد - 129 وشاهد - 191.

 

ووفقًا لمسئولين أمريكيين، قد يكون لإدخال الطائرات بدون طيار الإيرانية، التي يمكن استخدامها أيضًا للمراقبة، تأثير كبير على ساحة المعركة حيث تتطلع روسيا إلى تخفيف تأثير أنظمة الصواريخ عالية الحركة "هيمارس" التي قدمتها الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى أوكرانيا.

 

ويبلغ مدى "هيمارس" 49 ميلًا، وقد مكّن أوكرانيا من مهاجمة أهداف خلف الخطوط الأمامية الروسية.

 

اقرأ أيضًا..

أوكرانيا تسقط 4 طائرات إيرانية مسيرة وترد على طهران


قالت أوكرانيا، الجمعة إنها أسقطت 4 طائرات مسيرة إيرانية الصنع "انتحارية" تستخدمها القوات المسلحة الروسية، مما دفع الرئيس فولوديمير زيلينسكي للشكوى من أن طهران تلحق الأذى بالمواطنين الأوكرانيين.

وبحسب بيان للسلطات العسكرية في جنوب أوكرانيا إنها أسقطت طائرة مسيرة من طراز شاهد -136 فوق البحر بالقرب من ميناء أوديسا.

كما اتهمت أوكرانيا والولايات المتحدة إيران بتزويد روسيا بطائراتمسيرة، وهو ما نفته طهران.

ومن جانبه، قال المتحدث سيرهي نيكيفوروف في بيان إن زيلينسكي طلب من وزارة خارجيته الرد على استخدام المعدات الإيرانية.

وأكد: "مثل هذه الأعمال من قبل إيران تعتبر خطوات ضد سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا وأيضا ضد أرواح وسلامة المواطنين الأوكرانيين".

كما أعلنت أوكرانيا أنها "ستقلص في شكل ملحوظ" الحضور الدبلوماسي لإيران في البلاد.

وذكرت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان "ردا على فعل عدائي الى هذا الحد، قرر الجانب الأوكراني أن يحرم سفير إيران في أوكرانيا أوراق اعتماده، ويقلص في شكل ملحوظ عدد أفراد الطاقم الدبلوماسي في سفارة إيران في كييف".

فيما أكد خبراء عسكريون إن الطائرات المسيرة ستكون مفيدة لروسيا في كل من الاستطلاع وكذخائر يمكن أن تقضي وقتها في تحديد الأهداف المناسبة والاشتباك معها.