رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكاظمي يلتقي نظيره الأوكراني في نيويورك

نشر
الأمصار

التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، نظيره الأوكراني دينيس شميغال في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها السابعة والسبعين.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي التقى رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال في نيويورك".

وفي نفس اليوم، كشف رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، عن اعتقال شخص اعترف بقتل المتظاهرين وبعض الشخصيات.

 الدعوة إلى جولة ثالثة من الحوار الوطني لحل مشكلات العراق

وأعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، من نيويورك، اليوم الجمعة، عزمه الدعوة إلى جولة ثالثة من الحوار الوطني لحل مشكلات العراق، فيما شدد على أنه لا سبيل سوى الحوار.

وقال الكاظمي،: "ساشرح في كلمتنا بالجمعية العامة للأمم المتحدة، الواقع السياسي والاقتصادي والثقافي والمناخي والتحديات الكثيرة".

وأضاف، أن "جميع قادة دول العالم مجمعة على أهمية دور العراق لترسيخ الاستقرار في المنطقة".

وتابع: "أطلب من القوى السياسية تحمل مسؤولياتها التأريخية تجاه العراق والاستفادة من فرص الحوار الوطني"، مضيفاً: "هناك من يتمنى فشل الحكومة في كل شيء بسبب خلافات شخصية معي، وأدعو جميع الأطراف التي لديها خلافات معي إلى تصفيتها بعيداً عن مصالح الشعب".

وأردف بالقول: "سأدعو إلى جولة ثالثة من الحوار الوطني لحل مشكلاتنا ولا سبيل لدينا سوى الحوار"، مؤكداً: "لدينا فرصة لبناء العراق وعلى الجميع تحمل المسؤوليات تجاه ذلك".

ولفت إلى أن "استقرار المنطقة له انعكاسات إيجابية على الوضع في العراق"، مؤكداً أن "العراق نجح في تقريب وجهات النظر بين إيران والسعودية ودول أخرى نجحت بإعادة علاقتها مع بعضها إثر ذلك".

وأكمل رئيس الوزراء: "سنساهم في كل شيء للمساعدة في استقرار المنطقة للمحافظة على كرامة شعوبها".

وبدوره، بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جهود الحكومة في تخفيف حدّة الخلافات السياسية.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن "الكاظمي التقى غوتيريش، في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبحث معه الأوضاع في العراق، وجهود الحكومة في تخفيف حدّة الخلافات السياسية، عبر تبنيها مبادرة الحوار الوطني بين القوى السياسية، وتطرق أيضاً إلى الوضع في مخيمات النزوح، وجهود الحكومة في غلق العدد الأكبر منها، وإعادة النازحين إلى مناطقهم الأصلية".