رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرهان يتحدث عن القاعدة الروسية بالسودان

نشر
الأمصار

حذر رئيس مجلس السيادة في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان، من التمادي في تأخير الانتخابات، قائلا إن الجيش لن ينتظر إلى الأبد.

وقال في مقاببلة مع وكالة "رويترز" مساء الخميس، على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، إنه لم يتم تحديد موعد محدد للانتخابات، قائلا: "نحن ننتظر. نحن لا نريد أن ندخل أنفسنا في هذه العملية السياسية". وأضاف "طبعا لن ننتظر إلى ما لا نهاية".


وردا على سؤال حول موعد الانتخابات قال البرهان: "لو ترك لنا المجال لوحدنا لكنا الآن أنجزنا المهام الانتقالية، لكن القوى المدنية والمجتمع الإقليمي والدولي طلب منا أن نتوقف".

وأشار البرهان إلى موافقته على تصريح أدلى به في الآونة الأخيرة نائبه الفريق أول محمد حمدان دقلو بأن المدنيين يجب أن يعينوا رئيس وزراء ورئيسا لمجلس السيادة، قائلا إن ذلك يتماشى مع ما قاله هو نفسه من قبل.

وتحدث البرهان أيضا عن صفقة إنشاء قاعدة روسية على ساحل البحر الأحمر في السودان، مشيرا إلى أنها "لا تزال قيد المناقشة وإن البلدين تربطهما علاقات طبيعية".

فيما نفى أنباء ترددت في الآونة الأخيرة عن شحن الذهب السوداني إلى روسيا، قائلا إن كيانات معينة فقط هي المسؤولة عن الصادرات.


وخلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الخميس تعهد رئيس مجلس السيادة بالسودان، بالتحول الديمقراطي في بلاده عبر انتخابات شفافة.

وقال: "ملتزمون بالعمل على تحقيق السلام وتعزيز الانتقال السلمي وصولاً للتحول الديمقراطي عبر انتخابات نزيهة وشفافة".

وأضاف: "قررنا انسحاب المؤسسة العسكرية من الحوار والسلطة لإتاحة المجال للقوى المدنية لتشكيل حكومة".

وجدد التأكيد على مواصلة العمل مع البعثة الأممية لدعم الانتقال السياسي في السودان، مؤكدا أيضا استمرار التعاون مع قوات الأمم المتحدة المتواجدة في أبيي.

رئيس مجلس السيادة السوداني قال كذلك: "قدمنا كل أشكال الدعم لتحقيق التوافق الوطني"، معتبرا أن اتفاق جوبا للسلام حقق الأمن والسلام والاستقرار في إقليم دارفور.


وقال: "قدمنا كل أشكال الدعم للآلية الثلاثية ورغم ذلك استغرق عملها فترة طويلة لكنها لم تحقق المطلوب منها ما عقد مسار حوار التوافق الوطني".