رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيلاروسيا: مستعدون لتهيئة الظروف للمفاوضات بين موسكو وكييف واستضافتها على أرضنا

نشر
الأمصار

أعلن وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي، اليوم الخميس، عن استعداد بلاده لتهيئة الظروف للمفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، واستضافة هذه المفاوضات على الأراضي البيلاروسية.

وقال وزير الخارجية البيلاروسى، إن مينسك بصفتها جارة مباشرة، معنية بأن تشارك في المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا حول التسوية السلمية الاستراتيجية، ومستعدة لتهيئة كافة الظروف الضرورية لهذه المفاوضات، بما في ذلك استضافتها على الأراضي البيلاروسية.

وأوضح وزير الخارجية البيلاروسي، أن بيلاروسيا لم ترسل ولو جنديا واحدا أو قطعة واحدة من المعدات العسكرية إلى أوكرانيا للمشاركة في القتال، رافضا الاتهامات الغربية لبيلاروسيا بتورطها بالنزاع في أوكرانيا، والخبراء المستقلين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يؤكدون أن بيلاروس ليست طرفا في النزاع وقفا لأعراف ومبادئ القانون الدولي، وكل اتهامات الغرب لبيلاروس غير مبررة ولا أساس لها من الصحة.

ولفت وزير الخارجية البيلاروسي  إلى أن بيلاروسيا لم تدع للحرب أبدا ولكن لديها التزامات بصفتها حليفا لموسكو، مؤكدا اهتمام مينسك بانتهاء النزاع المسلح في أوكرانيا بأسرع ما يمكن.

أخبار أخرى.. 

الصين تزعم أن أمريكا تسرق 82% من النفط السوري

زعم المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، أن القوات الأمريكية في سوريا تسرق ما يصل إلى 66 ألف برميل يومياً، أي ما يعادل 82% من إجمالي إنتاج النفط السوري.

وصرّح وانغ في مؤتمر صحفي أن “أعمال السرقة الأمريكية أصبحت أكثر تهورا، فبحسب بيان صادر عن وزارة النفط والثروة المعدنية السورية، بلغ متوسط ​​إنتاج النفط اليومي خلال النصف الأول من عام 2022 حوالي 80300 برميل، فيما تسرق قوات الاحتلال الأمريكية ومرتزقتها ما يصل إلى 66 ألف برميل يوميًا، أي ما يعادل 82% من إجمالي إنتاج النفط”.

وفي سياق أخر، جددت الصين دعوتها الولايات المتحدة الأمريكية، إلى احترام سيادة سورية ووحدة أراضيها والتوقف عن نهب مواردها الوطنية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، في مؤتمر صحفي دوري نشره موقع الوزارة اليوم: “نحث الولايات المتحدة على احترام سيادة سورية ووحدة أراضيها والاستجابة لمطالب الشعب السوري، مؤكداً أنه على واشنطن رفع العقوبات أحادية الجانب عن سورية على الفور والتوقف عن نهب مواردها الوطنية ومحاسبة القوات الأمريكية قانوناً وتعويض الشعب السوري واتخاذ إجراءات ملموسة لمعالجة الألم الذي تسببت فيه لسورية”.