رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صندوق النقد يحدد شرطاً قبل دراسة طلب لبنان الحصول على برنامج مالي

نشر
الأمصار

قال صندوق النقد الدولي، الأربعاء، إن الاقتصاد اللبناني، ما زال يعاني من ضغط شديد بسبب الجمود المستمر في الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة بشدة وحالة الضبابية المرتفعة.

وأوضح صندوق النقد، أنه يجب استكمال إجراءات مسبقة لكي يدرس مجلس إدارة صندوق النقد الدولي طلب لبنان الحصول على برنامج مالي.

وأضاف الصندوق، أن التقدم الذي يحققه لبنان في تنفيذ الإصلاحات التي تمت الموافقة عليها مع صندوق النقد الدولي يسير بوتيرة بطيئة للغاية، وفقًا لرويترز.

وتابع: "سيبقى صندوق النقد الدولي منخرطا مع السلطات اللبنانية لدفع جدول أعمال الإصلاحات"، مضيفًا أنه يجب الاعتراف بالخسائر الكبيرة في القطاع المصرفي اللبناني ومعالجتها مقدمًا.

وكان صندوق النقد الدولي أعلن عن زيارة لفريق من الصندوق إلى لبنان، لمناقشة أسباب التأخير في تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها والمطلوبة للحصول على قرض من الصندوق في ظل تدهور الأوضاع المعيشية في البلاد.

قال المتحدث باسم الصندوق جيري رايس "نتطلع إلى دعم لبنان بأقصى قوة ممكنة لدينا. إنه وضع صعب".

وتابع :"كان هناك تقدم بطيء في تنفيذ بعض الإجراءات الضرورية التي نعتقد أنها لازمة للمضي قدما في برنامج (القرض)".

أخبار أخرى..

النقد الدولي يدعو لبنان للإسراع بإقرار التشريعات الإصلاحية

بحث رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي مع المدير العام لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا المراحل التي قطعها التعاون بين لبنان والصندوق والمهمة التي تقوم بها بعثة الصندوق في لبنان حاليا.

وأكد جورجيفا خلال لقائها بميقاتي على هامش اجتماعات الأمم المتحدة بنيويورك حرص صندوق النقد على انجاز الاتفاق النهائي مع لبنان في أسرع وقت، داعية لاستكمال الخطوات المطلوبة لبنانيا والمتمثلة في إقرار التشريعات الإصلاحية في مجلس النواب، ومعالجة موضوع سعر الصرف.

وقالت إن الاهتمام الدولي بلبنان لا يزال موجودا لكن ينبغي الإسراع في الخطوات المطلوبة لبنانيا، لان الوقت بات داهما في ضوء الركود الاقتصادي العالمي والمخاوف من صعوبات عالمية في مجال الطاقة والغذاء.

وترأس رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، وفد لبنان المشارك اليوم الثلاثاء، في أعمال الدورة السابعة والسبعين للأمم المتحدة التي بدأت اليوم في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

ويضم وفد لبنان وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب، ومندوبة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة آمال مدللي، ومدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية والمغتربين السفير غدي خوري والمستشار الدبلوماسي لرئيس الحكومة السفير بطرس عساكر.