رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليونيسف: 42% من أطفال موريتانيا لا يرتادون المدارس

نشر
لدراسة في موريتانيا
لدراسة في موريتانيا

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” في موريتانيا، إن ما يقرب من 42% من الأطفال الموريتانيين في سن الدراسة لا يذهبون إلى المدرسة.

وأضافت في منشور لها أن التقديرات، تشير إلى أن ما يقارب ثلثي الأطفال في سن العاشرة حول العالم لا يستطيعون قراءة النصوص البسيطة وفهمها.

واعتبرت المنظمة الدولية أنه “بدون اتخاذ إجراءات عاجلة ستصبح أزمة التعلم العالمية كارثة للأجيال”.

وكانت كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لليونيسف: قالت الأسبوع الماضي “إن قلة الموارد في المدارس، وتدني رواتب المعلمين ومؤهلاتهم، واكتظاظ الفصول الدراسية، وتقادم المناهج، كلها تقوض قدرة الأطفال على تحقيق إمكاناتهم كاملة”.

وحذرت اليونيسف من أن إغلاق المدارس لفترات طويلة، ونقص توفر التعليم الجيد خلال جائحة كورونا، قد فاقما أزمة تعلم موجودة أصلاً وخلفت ملايين التلاميذ في جميع أنحاء العالم، دون مهارات أساسية في الحساب وفي القراءة والكتابة.

 

 

أخبار أخرى..

موريتانيا تجدد لمالي حرصها على تعزيز علاقات الصداقة والأخوة بين الشعبين الشقيقين

وجه رئيس الجمهورية الموريتانية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، برقية التهنئة التالية إلى الكولونيل أسيمي اغويتا، رئيس السلطة الانتقالية، رئيس الدولة بجمهورية مالي الشقيقة:

“السيد الرئيس والأخ العزيز،

يتيح لي الاحتفال باليوم الوطني لبلدكم فرصة سعيدة لأتقدم إليكم بأحر التهاني وأطيب تمنياتي للشعب المالي الشقيق بالتقدم والازدهار.

وأغتنم هذه الفرصة لأؤكد لكم عزمنا الراسخ على العمل من أجل تطوير علاقات التعاون بين بلدينا وتعزيز علاقات الصداقة والأخوة التي تجمع شعبينا الشقيقين.

وتقبلوا، فخامة الرئيس والأخ العزيز، أسمى آيات التقدير.

أخوكم: محمد ولد الشيخ الغزواني”.

 

 

أخبار أخرى..

مصر.. كرم جبر يؤكد عمق العلاقات المصرية الموريتانية

أكد الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، على عمق العلاقات المصرية الموريتانية، لافتًا إلى أن الشعب الموريتاني من الشعوب المقربة لمصر.

جاء ذلك خلال لقاء كرم جبر، اليوم الثلاثاء، مع الدكتور محمد اسلمو اسويدات، وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك على هامش اجتماعات وزراء الإعلام العرب.

وأشار إلى أن هذه الزيارة ستكون بداية لعلاقات إعلامية وثيقة مع موريتانيا، مضيفًا أن هناك سمات مشتركة بين مصر وموريتانيا، وأن هناك فرصا جيدة للتعاون خلال الفترة المقبلة.

جانب من اللقاء

من جانبه، طلب اسويدات، التعاون في المجال الإعلامي من خلال توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الإعلام الموريتانية والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، للتعاون في كل المجالات، بما يعكس العلاقات السياسية بين البلدين.

وقال إن مصر دولة محورية وأنها أساس الثقافات في العالم العربي، وطلب دعم مصر لتطوير الإعلام في موريتانيا.