رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطنة عُمان تقدم 30 موقعا لمحطات وقود جديدة بنظام حق الانتفاع

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني العُمانية، اليوم الثلاثاء، عن توقيعها 30 اتفاقية بنظام حق الانتفاع لمواقع محطات وقود متكاملة وأخرى شملت معظم محافظات السلطنة، بمساحة إجمالية 101 ألف و842 مترًا مربعًا، وبقيمة استثمارية بلغت خمسة  ملايين و600 ألف ريال عُماني بحسب وكالة الأنباء العُمانية.

المشروع يأتي في إطار مبادرات وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في تحقيق الاستدامة المالية واستقطاب الاستثمار وتعزيز الإيرادات الحكومية وتنشيط الحركة التجارية وتشجيع الاستثمار المحلي.

وتوزعت محطات الوقود بواقع سبع محطات في محافظة جنوب الشرقية، وست  بمحافظة ظفار، وست  أخرى بمحافظة شمال الشرقية، وأربع بمحافظة الداخلية، وثلاث  بمحافظة مسقط، ومحطتين بمحافظة الظاهرة إضافة إلى محطة واحدة في كل من محافظة البريمي وأخرى بمحافظة جنوب الباطنة.

ويأتي طرح المواقع الجديدة استمرارًا في نهج وزارة الإسكان والتخطيط العمراني التي تعمل على آلية جديدة، تضمن الاستفادة القصوى من المواقع الاستثمارية الجاهزة، والمتمثلة في مشاريع محطات الوقود المتكاملة والمحطات الصغيرة والتي بلغت حتى الآن 46 محطة خدمية، إلى جانب المزايدة على الأراضي التجارية والسكنية التجارية، بهدف دعم الإيرادات الحكومية وترويج الاستثمار المحلي، ضمن خطة التوازن المالي (2020 – 2024).

وأوضح المهندس أحمد بن سعود الكمياني مدير عام الأراضي بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني أن هذه المواقع الاستثمارية التي تم توقيعها اليوم تخدم مرتادي الطرق بالإضافة إلى تنشيط الحركة الاقتصادية بين المحافظات، مشيرًا إلى أن عقود حق الانتفاع لإقامة محطات وقود تتراوح مساحتها بين ثلاثة  آلاف إلى خمسة  آلاف متر مربع في مختلف محافظات سلطنة عُمان.

وأكد أن هذه المواقع أخذت جميع الموافقات المسبقة، والتخطيطية والفنية بالإضافة إلى موافقات بعض الجهات الخدمية، وسيكون برنامج منح حق الانتفاع بأراضي محطات الوقود مستقبلًا بنظام المزايدة.

يذكر أن عدد محطات تعبئة الوقود التجارية القائمة في مختلف محافظات سلطنة عمان حتى نهاية العام الماضي، وصل إلى (660) محطة، منها (5) محطات تم افتتاحها خلال عام 2021م بحسب صحيفة عمان اليوم.

 

أخبار أخرى..

سلطنة عُمان وأوزباكستان تتشاوران سياسيًا

عُقِدت بوزارة الخارجية اليوم الجولة السابعة من المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية سلطنة عُمان وجمهورية أوزباكستان.

جرى خلال الجلسة بحث أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، والتأكيد على حرص الجانبين على مواصلة تعزيزها في مختلف المجالات، وتبادل وجهات النظر والتشاور حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ترأس الجلسة من جانب سلطنة عُمان سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي، وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية، ومن الجانب الأوزبكي سعادة فرقا أحمد وفيتش، نائب وزير خارجية جمهورية أوزباكستان وحضرها عددٌ من المسؤولين في وزارتي خارجية البلدين.