رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاق لوقف إطلاق النار بين قرغيزستان وطاجيكستان

نشر
الأمصار

وقعت قرغيزستان وطاجيكستان، الإثنين، اتفاقا لوقف إطلاق النار ينهي 6 أيام من القتال العنيف الذي خلف عشرات القتلى من الجانبين.

الاتفاق وقعه رئيسا المخابرات القرغيزية والطاجيكية في معبر جوليستون أفتودوروجني الحدودي، وبموجب شروطه سيتم سحب القوات والأسلحة الثقيلة من المنطقة الحدودية بين البلدين.

وقال رئيس اللجنة الحكومية للأمن القومي في قرغيزستان، كامتشيبيك تاشيف، إن "الوضع في منطقة باتكين الحدودية القرغيزية يستقر تدريجيا بعد أعمال العنف التي وقعت الأسبوع الماضي".

من جانبه، قال نظيره الطاجيكي سايمومين ياتيموف: "نحن مقتنعون أن السلام الحقيقي قادم الآن إلى حدودنا".

وقتل ما لا يقل عن 59 شخصا وأصيب 164 آخرون على الجانب القرغيزي منذ اندلاع القتال في 14 سبتمبر، وفقا للأرقام الرسمية، في حين تم إجلاء 136 ألف شخص من مقاطعة باتكين في البلاد، فيما قدرت طاجيكستان عدد قتلاها بـ 41 شخصا.

ومنذ انهيار الاتحاد السوفيتي قبل أكثر من 30 عاما، كانت الجارتان الجبليتان تتنازعان على حدودهما التي يبلغ طولها ألف كيلومتر.

 

بوتين يدعو إلى حل الأزمة الحدودية بين طاجيكستان وقرغيزستان دبلوماسيًا

 

وبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هاتفيًا مع نظيرَيه الطاجيكي والقرغيزي الاشتباكات الحدودية بين البلدين، داعيًا إلى حل الأزمة دبلوماسياً بدون النزاعات العسكرية.

 

وقال المكتب الصحافي للكرملين، في بيان الأحد، إنّ «الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش الوضع على الحدود بين قرغيزستان وطاجيكستان في محادثات هاتفية مع الرئيسين القرغيزي صدير جاباروف والطاجيكي إمام على رحمن».

 

ودعا بوتين الأطراف إلى «تجنب مزيد من التصعيد واتخاذ إجراءات لتسوية الأزمة في أقرب وقت ممكن بالوسائل السلمية والدبلوماسية».

 

وأكّد الرئيس الروسي استعداد بلاده لتقديم المساعدة اللازمة لضمان الاستقرار في المنطقة الحدودية بين قرغيزستان وطاجيكستان.

 

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت لجنة الدولة للأمن القومي في قرغيزستان، أنه لم يُسجل الليلة الماضية على الحدود القرغيزية الطاجيكية أي انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار.

 

وذكرت الخدمة الصحافية للجنة أن «الليلة الماضية مرت على الحدود القرغيزية الطاجيكية في منطقتي باتكين وأوش من دون أي اطلاق نار أو انتهاكات لاتفاف وقف إطلاق النار بين الطرفين».