رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

140 رجل أعمال موريتاني يشاركون في منتدى اقتصادي بالمغرب

نشر
رئيس الحكومة المغربية
رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش

تنطلق غدا الثلاثاء بمدينة الدار البيضاء المغربية فعاليات النسخة الثانية من المنتدى الاقتصادي الموريتاني المغربي، بإشراف من رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش.

ويشارك في المنتدى 140 من الفاعلين الاقتصاديين الموريتانيين الذين يمثلون مختلف القطاعات، وعلى رأسهم رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، إلى جانب الشركات الأعضاء بالاتحاد العام لمقاولات المغرب والمهتمة بالسوق الموريتاني. 

وقال الاتحاد العام لمقاولات المغرب إن المنتدى يروم تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وإعطاء دفعة جديدة للعلاقات القائمة بين الهيئتين.

ويتضمن جدول أعمال المنتدى جلستين حول مناخ الأعمال في موريتانيا والمغرب ومشاريع استثمارية في قطاعات رئيسية “تعزز تنمية الاقتصادات الوطنية لكلا البلدين مثل الطاقة والزراعة والصناعات الغذائية وصناعة الأدوية والتمويل، بالإضافة للقاءات ثنائية بين رجال أعمال البلدين”، وفق بلاغ لاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين.

وقال رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، في تغريدة على حسابه بموقع تويتر،  إن المنتدى سينطلق غدا بمشاركة مائة وأربعين من الفاعلين الاقتصاديين الموريتانيين من رؤساء المجموعات المالية والاقتصادية ومديري الشركات، ووسط حضور نوعي من نظرائهم المغاربة، وفق تأكيده.

وكانت  العاصمة الموريتانية نواكشوط  قد استضافت أواخر العام 2018 أشغال النسخة الأولى من المنتدى وشهدت آنذاك مشاركة مائة رجل أعمال مغربي. 

 

 

 

أخبار أخرى..

وزير الوظيفة العمومية بموريتانيا: بلدنا تشهد صحوة اجتماعية بكل المقاييس

أكد وزير الوظيفة العمومية والعمل محمد ولد عبد الله ولد عثمان، أن موريتانيا كانت سباقة إلى اتخاذ جملة من القرارات الهامة مكنت من دعم الطبقات الهشة وتعزيز القدرات والموارد للطبقات العمالية وكذا تعزيز مناخ الأعمال الذي عرف الأسبوع الماضي تنصيب المجلس الأعلى للاستثمار.

وأضاف خلال كلمته في الدورة الـ 48 لمؤتمر العمل العربي، أن موريتانيا بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ العزواني تشهد صحوة اجتماعية بكل المقاييس، حيث تمت المصادقة على مدونة الشغل، كما عملت حكومة معالي الوزير الأول محمد ولد بلال مسعود على تحديث أنظمة الضمان الاجتماعي وإطلاق الحوار الاجتماعي وتحيين الاتفاقية الجماعية للشغل وقوانين ضبط وتسيير الوظيفة العمومية لخدمة العمل والعمال.

وأوضح أن منظمة العمل العربي تعد بوتقة لأمتنا العربية لانصهار وتسخير كل الجهود خدمة للإنسان، بوصفه غاية وهدفاً يجب التكفل به في كل المراحل من البطالة والعمل والتقاعد.

وقال انه يجب الاخذ في الحسبان كل التحديات أثناء اتخاذ القرار، مشيرًا إلى أن طموحات وتطلعات شعوب المنطقة، إلى أنظمة حماية اجتماعية أكثر عدالة وإنصاف تفرض أكثر من أي وقت مضى تكثيف الجهود واستباق الأحداث حماية للطبقات الأكثر ضعفاً في المجتمعات وتحقيقا للرفاهية للجميع.

وشكر جمهورية مصر العربية الشقيقة رئيسا وحكومة وشعبا لحسن الضيافة والاستقبال لهذه الدورة كما شكر كل موظفي منظمة العمل العربية على حسن التنسيق وجودة التنظيم.

ونوه معالي الوزير بالنضال الباسل الذي يخوضه عمال وشعب فلسطين في ظل ظروف تضييق الخناق عل كل مواردهم وأملهم في العيش الكريم.