رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقدم جديد لأوكرانيا وعبور نهر "أوسكيل"

نشر
الأمصار

حققت أوكرانيا سلسلة من الانتصارات مؤخرا لصد الهجمات الروسية، وواصلت القتال في المناطق التي سيطرت عليها روسيا.

وقال مسؤولون في كييف إن الجيش الأوكراني نقل وحدات عبر نهر "أوسكيل"، وأنشأ رأس جسر من أجل المزيد من التحركات صوب الشرق.
وأعلن المكتب الصحفي للجيش الأوكراني، في مقطع فيديو على "تليجرام"، الأحد، عبور القوات المسلحة الأوكرانية نهر أوسكيل، مؤكدا أنها تسيطر على الضفة اليسرى اعتبارا من أمس السبت، وأظهر الفيديو دبابة تعبر النهر يقابلها جنود أوكرانيون على الضفة الأخرى.

وكانت القوات الأوكرانية تقدمت في منطقة خاركيف شمال شرقي البلاد إلى نهر أوسكيل خلال هجومها المضاد في بداية الشهر الجاري، ما أجبر القوات الروسية على إنشاء خط جبهة جديد بعد انسحابها.

وصدت قوات موسكو العديد من محاولات الأوكرانيين لعبور النهر، لذا سيكون بناء رأس جسر على الجانب الشرقي لنهر أوسكيل، اختراقا استراتيجيا مهما للقوات الأوكرانية، حيث سيمكنها من مواصلة التحرك شرقا باتجاه منطقة لوغانسك بإقليم دونباس.

ولم يقدم الجيش الأوكراني أي معلومات عن الموقع الذي عنده معبر النهر على وجه التحديد، غير أن معهد دراسات الحرب الأمريكي "آي إس دبليو" قال سابقا إن القوات الأوكرانية سيطرت على الجزء الشرقي من مدينة كوبيانسك، وهي مدينة مهمة بمنطقة خاركيف يقسمها هذا النهر إلى شطرين.

وسيطرت القوات الأوكرانية على الجانب الغربي خلال هجمات مضادة لها، بينما تحصنت القوات الروسية حتى وقت قريب في المنطقة الصناعية على الجانب الشرقي للنهر.

 

أوكرانيا تعلن وصول خامس طائرة مساعدات عسكرية من إسبانيا 

 

وأعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، وصول خامس طائرة مساعدات عسكرية تابعة للقوات الجوية الإسبانية السبت.

 

وذكرت هيئة الأركان الأوكرانية - بحسب ما أوردته وكالة أنباء (يوكينفورم) الأوكرانية - أن طائرة من طراز تي.23 تابعة للقوات الجوية الإسبانية أقلعت من قاعدة (توريخون دي أردوز) الجوية في مدريد وصلت لأوكرانيا .

وأوضحت أن الطائرة الأسبانية محملة بمساعدات عسكرية تضم ذخيرة لأنظمة المدفعية ذات العيار الثقيل.

ووفقا لهيئة الأركان الأوكرانية، فإن هذه هي بالفعل خامس طائرة مزودة بأسلحة قدمتها إسبانيا مؤخرًا إلى أوكرانيا.

وكانت قد أعلنت وزارة الدفاع الإسبانية في أغسطس الماضي، أنها سترسل أنظمة دفاع جوي وعربات مصفحة إلى أوكرانيا في إطار المساعدة العسكرية للدولة على خلفية العملية العسكرية الروسية.