رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مرضى السرطان بلبنان.. آخر ضحايا الانهيار الاقتصادي في بلاد الأرز

نشر
الأمصار

لا يزال مرضى السرطان بلبنان لا يكافحون المرض فقط، ولكن النضال الأكبر هو الوصول للعلاج بعد أن رفعت الدولة يديها عنهم.

وكشفت صحيفة البايس الإسبانية، أنه في منزل وائل طرابلسي مزيج من الخوف والسخط، هذا الرجل اللبناني البالغ من العمر 36 عامًا وهو من  مرضى السرطان بلبنان لا يكافح سرطان القولون المتقدم فحسب ، بل يسعى أيضًا بشدة للحصول على دواء لعلاجه. هذه الحكومة لا تهتم بصحة الناس. 

يذهب  مرضى السرطان بلبنان إلى الوزارة ويجب أن يكون لديك منفذ مهم لهم لإعطائك الأدوية. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد تركت بدونهم ”، يستنكر من الشقة التي يعيش فيها مع والدته وزوجته وأطفالهم في بيروت ، عاصمة البلاد.

أدى الفساد المستشري في الحكومة اللبنانية إلى إغراق الجمهورية في أزمة اقتصادية وسياسية واجتماعية غير مسبوقة ألقى بظلاله على  مرضى السرطان بلبنان. 

وقد أدى ذلك إلى نقص عام خطير في الإمدادات ، بما في ذلك الأدوية. بالإضافة إلى ذلك ، فقد أدى إلى زيادة كبيرة في تكاليف الرعاية الطبية.

 قبل هذه الأزمة الأخيرة ، كان للجمهورية العربية أحد أعلى معدلات الإنفاق على الأدوية في المنطقة، حيث خصص 50٪ من الإنفاق الصحي وحوالي 3.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي لشراء الأدوية ، وفقًا لتقرير بنك البحر المتوسط.

تعتبر 80٪ من الأدوية التي تستوردها الحكومة اللبنانية مصنوعة بالعملة الأجنبية ، ومع ازدياد عدم استقرار الليرة اللبنانية (فقد 95٪ من قيمتها العام الماضي) ، لم يتمكن البنك المركزي من الاستمرار في الدواء، ودعم الاستيراد.

"تذهب إلى الوزارة ويجب أن يكون لديك قابس مهم حتى يعطوك الأدوية، إذا لم يكن الأمر كذلك ، فستترك بدونهم " وائل طرابلسسي ، مريض سرطان لبناني في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي ، خفضت وزارة الصحة الإعانات الطبية من 130 مليون دولار شهريًا (ما يزيد قليلاً عن 128 مليون يورو) إلى حوالي 35 مليون دولار (34.5 مليون يورو) ، وبالتالي رفع سعر مجموعة واسعة من الأدوية بما يصل إلى أربعة أضعاف. يؤثر هذا بشكل خاص على مرضى السرطان ، الذين يكافحون لتغطية تكاليف العلاج ، بينما يجدون أنه يكاد يكون من المستحيل العثور على أدويتهم في الصيدليات المحلية.

ويشير الدكتور فادي نصار ، اختصاصي الأورام وأمراض الدم ، إلى أن الحكومة تدفع ما بين 10 و 20 مليون دولار من بين ما يقرب من 30 مليون دولار لأدوية  مرضى السرطان بلبنان، وفقًا لنصار ، الذي يدير عيادته الخاصة ، HDF ، في حي الأصففية ببيروت ، يتعين على المرضى دفع ما بين 1000 دولار (986 يورو) و 10000 دولار (9865 يورو) شهريًا لبعض العلاجات ، في بلد انخفضت فيه الرواتب بمقدار 84. ٪ في العام الماضي حسب الارقام الرسمية.

غادر ما يقرب من 40٪ من الأطباء و 30٪ من الممرضات البلاد من أكتوبر 2019 إلى سبتمبر 2021 ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. وقد أدى هذا الوضع إلى توقف العديد من هؤلاء المرضى عن العلاج جزئيًا أو كليًا. 

Wael Trablousi, en su casa de Beirut en Líbano con las medicinas que ha conseguido para tratarse de cáncer.

يعطي الطبيب مثالا لأحد مرضاه: "لديه مرض خطير جدا ، خضع للعلاج واستجاب للعلاج جيدا (...) ولكن المشكلة أن الدواء الذي يحتاجه غير متوفر حاليا في لبنان. وإذا كان عليه إحضارها من الخارج ، فعليه دفع أكثر من 7000 دولار (6905 يورو) "، كما يؤكد.

مثال باربرا نصار هاني نصار هو مدير جمعية بربارة نصار التي تدعم  مرضى السرطان بلبنان البالغين، ويكرم اسم المنظمة غير الحكومية زوجته التي تم تشخيص إصابتها بسرطان الثدي النقيلي في عام 2009، وأعطاه الأطباء الحد الأقصى لمتوسط ​​العمر المتوقع لمدة عام واحد. 

بعد هذا الوقت كانت لا تزال على قيد الحياة ، لذلك ، خلال صيف عام 2011 ، قام الزوجان وطفلاهما ، ليوني وليونارد ، بـ "رحلة العلم اللبناني".

 وتألفت من التجول في البلاد في قافلة لزيارة أكثر من 1655 بلدة ومدينة ، وجمع توقيعات رؤساء البلديات على علم من القماش تبلغ مساحته حوالي 100 متر مربع. 

وفي نهاية الجولة سلموها لرئيس الجمهورية (ميشال سليمان وقتها) لممارسة الضغط في المجال السياسي وخفض التكاليف الباهظة لعلاج السرطان.

ويتحدث طبيب الأورام فادي نصار عن ذلك باعتباره "كارثة" حقيقية تضع العاملين الصحيين في معضلة دائمة تتمثل في الاضطرار إلى اختيار من يعالجون. "

إذا كان لدي الدواء ، فسأعالج المرضى في الرعاية التلطيفية ، لأنه على الرغم من أنني أعلم أنه لا يمكن علاجهم ، إلا أنه يمكن أن يساعدهم على الأقل في تحسين نوعية حياتهم. لكن إذا لم يكن لدي الأدوية ، فإن أولويتي هي الشباب (...). بالنسبة للآخرين ، لا يسعنا سوى انتظار توفر الدواء ، أو حتى حصولهم على الموارد للحصول عليه بأنفسهم ".