رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرهان يتوجه إلى لندن للمشاركة في تشييع الملكة إليزابيث الثانية

نشر
الأمصار

 



توجه رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، يرافقه وزير الخارجية السوداني علي الصادق، اليوم الأحد، إلى العاصمة البريطانية لندن، للمشاركة في مراسم تشييع الملكة إليزابيث الثانية، المقررة غدا.

وقال مجلس السيادة السوداني، في بيان له اليوم، إن مشاركة السودان في هذه المناسبة تأتي وفاء وتقديرا لمواقف الملكة الراحلة تجاه السودان ودعمها اللامحدود لقضاياه، وهو ما ظهر جليا خلال زيارتها الشهيرة للسودان، في العام ١٩٦٥، والتي بادلها السودانيون فيها، مشاعر الود والتقدير والاحترام، وبرز ذلك من خلال مظاهر الاحتفاء وحفاوة الاستقبال والترحيب الرسمي والشعبي الذي وجدته أثناء الزيارة.

وأضاف مجلس السيادة: "استدعى السودانيون من ذاكرتهم أرشيف زيارتها من جديد، وذلك تفاعلاً مع خبر رحيلها، فقد تداولوا فيما بينهم وعلى نطاق واسع صورا وفيديوهات الزيارة التاريخية التي تجولت خلالها الملكة الراحلة في مدن ومناطق عديدة في السودان"، معبرين عن عميق حزنهم لرحيلها.

كما تأتي مشاركة السودان في هذه المناسبة الحزينة، استشعارا للروابط القوية التي تربط السودان بالمملكة المتحدة، حيث يرتبط البلدان بعلاقات وثيقة ضاربة بجذورها في عمق التاريخ.

وسيقدم رئيس مجلس السيادة، خلال الزيارة عزاء السودان ومواساته، حكومة وشعباً، في رحيل الملكة، للأسرة الملكية والشعب البريطاني.


أخبار ذات صلة..

رئيس جيبوتي يتسلم دعوة لحضور القمة العربية في الجزائر

وجه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون دعوة رسمية إلى رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، للمشاركة في أعمال الدورة العادية الـ٣١ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، المقرر عقدها بالجزائر، في الأول والثاني من نوفمبر المقبل.
 

وسلم وزير التجارة الجزائري كمال رزيق، الدعوة لرئيس جيبوتي، خلال استقباله له اليوم الأحد، بصفته مبعوثا خاصا للرئيس الجزائري.
 

وأوضحت وزارة التجارة الجزائرية، في بيان، أن الوزير الجزائري نقل تحيات الرئيس الجزائري إلى الرئيس إسماعيل عمر جيله، وتطلعه إلى مشاركة جمهورية جيبوتي في القمة العربية المقبلة ومساهمتها في إنجاحها، بما يستجيب لآمال الشعوب العربية ويعزز التضامن العربي.
 

وحمل رئيس جمهورية جيبوتي، الوزير الجزائري، تحياته الأخوية إلى رئيس الجزائر، معربا عن استعداده التام للمشاركة في هذه القمة العربية، واصفا إياها "بالتاريخية"، بالنظر إلى الأوضاع الراهنة على الصعيدين العربي والدولي؛ وما أفرزته من أزمات وتحديات متعددة الأبعاد.
 

وأضاف البيان أن هذا اللقاء، الذي حضره عن الجانب الجيبوتي كل من وزير الخارجية محمود علي يوسف، ووزير التجارة والسياحة محمد ورسمة ديريه، شكل فرصة لاستعراض مختلف جوانب العلاقات الثنائية، وآفاق تطويرها، وتعزيزها في مختلف المجالات مع التأكيد على ضرورة إضفاء ديناميكية جديدة للمبادلات وتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.