رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

84 مليار دولار عجزًا بأموال المودعين في مصارف لبنان

نشر
الأمصار

أكد حسن مغنية، رئيس جمعية المودعين في لبنان، أن العجز في أموال المودعين بالمصارف اللبنانية حوالي 84 مليار دولار، موضحًا أن المودعين لهم حوالي 94 مليار دولار والموجود في مصرف لبنان 10 مليارات دولار فقط بمعنى أن العجز 84 مليار دولار والسلطات اللبنانية لم تفعل أي شيء.

 

وأوضح حسن مغنية، في لقاء عبر الفيديو كونفرانس ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي خيري رمضان، على قناة القاهرة والناس، أن أزمة المصارف اللبنانية دخلت عامها الثالث والسلطات اللبنانية لا يعنيهم أي شيء عن حقوق الشعب اللبناني وهم كمودعين لم يروا أي محاولات لوضع خطة لسد ديون المودعين.

 

اقرأ أيضًا..

الأمن اللبناني يكشف حقيقة تسجيل صوتي مثير للجدل انتشر عبر "واتساب"


أصدرت جهات الأمن في لبنان، توضيحا بشأن تسجيل صوتي، تداوله عدد واسع من المواطنين عبر تطبيق "واتساب".

 

ونشرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان، شعبة العلاقات العامة، بيانًا عبر حسابها الرسمي بـ"تويتر"، قالت خلاله: "يتمّ التداول عبر تطبيق واتساب بمقاطع صوتية تزعم قيام 4 أشخاص يرتدون بزّة قوى الأمن الداخلي (درك)، بالدخول إلى أحد المباني في محلة الأشرفية والاعتداء على الناطور ثم تكبيله وصعودهم إلى طبقات المبنى وسرقتها".

 

وأضافت المديرية: "بعد المتابعة، تبيّن أنه لا صحة لوجود عصابة تستغل إرتداء بزّة قوى الأمن الداخلي للقيام بالسرقة".


 

وختمت: "توخيًا للحقيقة، تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي مِمّن ورده مقطع صوتي بالمضمون ذاته، إرسال هذا التوضيح إلى المُرسِل". 

 

من ناحية أخرى، أعلن وزير الداخلية اللبناني القاضي بسام مولوي، أن كمية كبيرة من حبوب الكبتاجون تفوق المليون حبّة، ضبطتها الأجهزة الأمنية اللبنانية في مرفأ بيروت.

وأشار إلى أن الكمية كانت مخبأة داخل شحنة من العنب، وجهتها الأولى جمهورية السودان، ومن ثم دولة الكويت.

وأكد مولوي عبر «تويتر» أن «التحقيقات مستمرة».

وكان مراقبو التهريب في منفذ العبدلي رصدوا في وقت سابق محاولات لإدخال مختلف أنواع المخدرات مثل «الشبو» والحشيش والحبوب والمواد الكيماوية والمخدرة بمختلف أنواعها، إضافة إلى كشف المحظورات في شتى صورها لاسيما في جانب مستلزمات السحر والشعوذة من طلاسم وكتابات مبعثرة.

ويضم المنفذ نحو 30 مفتشاً جمركياً يعملون من خلال نوبات بنظام يومين بأربعة أيام، للتسهيل على المسافرين ولتوفير الخدمات التي يحتاجونها خصوصاً حملات الزيارة وأصحاب الشاحنات، حيث يوفر المنفذ صالة استقبال للمسافرين وحافلة لنقلهم من المنفذ العراقي إلى المنفذ الكويتي وبالعكس، وكذلك تشغيل كبينتين لإنجاز المعاملات والبيانات الجمركية لأصحاب الشاحنات، ومن خلال نظام الموظف الشامل، ومن شباك واحد فقط، لا تستغرق المعاملة أكثر من 5 دقائق إذا كانت مكتملة الأوراق. 

 

وبدورها، أحبطت السلطات السعودية، تهريب كمية كبيرة من الحبوب المخدرة " الكبتاجون" بلغت 14 مليونا و976 ألف حبة، وذلك بعد العثور عليها مُخبأة في إرسالية وردت إلى المملكة عبر منفذ ميناء جدة الإسلامي.

وذكرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية - في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية /واس/ - أن إرسالية وصلت إلى المملكة عبارة عن "آلة لصناعة الكُتل الخرسانية" قادمة عبر ميناء جدة الإسلامي، وفي أثناء إجراء عملية الكشف والمعاينة على الإرسالية، عُثِر على تلك الكمية من الحبوب مُخبأة في تجويف الآلة بطريقة فنية.