رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصحة السورى: الوضع الوبائى لانتشار الكوليرا تحت السيطرة

نشر
الأمصار

 

 

قال وزير الصحة السوري الدكتور حسن الغباش أن الوضع الوبائي لانتشار الكوليرا تحت السيطرة، بحسب "روسيا اليوم
وقال الغباش خلال اجتماع عقده مع ممثلي وكالات الأمم المتحدة ومنظمات صحية غير حكومية عاملة في سوريا أن الحكومة ركزت في محاربة الوباء على محاور الصحة والمياه والوعي المجتمعي.

وأوضح أن الوزارة تتحمل المسؤولية في مكافحة الكوليرا كونها الجهة المرجعية بالشأن الصحي.

واستنكر الغباش "الأعمال التي يمارسها الاحتلال التركي والمنظمات الإرهابية التابعة له بشأن قطع المياه عن المواطنين في الحسكة وغيرها من المدن السورية لأكثر من 50 يوماً"، معتبرا أنه "عمل لا إنساني يقود إلى كوارث بشرية ويسهم في تفشي الجوائح المرضية".

بدوره نائب المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة في سورية ورئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية سيفانكا دانا بالا أكد التزامهم بالاستجابة للحد من انتشار الوباء وتذليل العقبات وتوحيد الجهود وخاصة أنه يوجد نقص في الموارد المائية وأنه سيتم العمل بالتنسيق مع الوزارة على تسريع تسليم سورية مستلزمات تدعم الاستجابة.

اقرأ أيضا 

 

جريمة مروعة في سوريا.. قتلت والدها بـ"فأس" بمساعدة أمها

 

شهدت مدينة حمص في سوريا جريمة بشعة، حيث أقدمت فتاة على قتل والدها بمساعدة أمها لخلافات عائلية.
وكشفت وزارة الداخلية السورية، السبت، تفاصيل الجريمة البشعة.

وقالت الوزارة في بيان إنه تم العثور على جثة مجهولة الهوية ضمن حفرة بالأراضي الزراعية في قرية جوبر في حمص، حيث تم إرسال دوريات من فرع الأمن الجنائي بحمص والأدلة الجنائية إلى المكان، واستخراج الجثة بحضور هيئة الكشف الطبي، وبعد نقلها إلى المشفى تم التعرف عليها، وتبين أن سبب الوفاة ناجم عن الرضوض والكسور بمنطقة الصدر.
وتابع البيان: "من خلال التحري وجمع الأدلة تم حصر الشبهة بزوجة المغدور وابنتها، وقام فرع الأمن الجنائي في حمص بإلقاء القبض عليهما".

وبالتحقيق مع الفتاة بعد مواجهتها بالأدلة اعترفت بإقدامها على قتل والدها بعد ضربه على رقبته وصدره حتى الموت بواسطة فأس نتيجة خلافات عائلية، كما اعترفت زوجة المغدور بمساعدة ابنتها بتكبيل الجثة بحبال نايلون ونقلها خارج المنزل ودفنها ضمن حفرة بأرض زراعية بقصد طمس معالم الجريمة وإبعاد الشبهات عنهما.
وأكدت الوزارة أنه تمت مصادرة أدوات الجريمة، وما زالت التحقيقات مستمرة مع المقبوض عليهما، وسيتم تقديمهما إلى القضاء لتنالا جزاءهما العادل.