رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرهان يستقبل دعوة من الرئيس الجزائري لحضور القمة العربية

نشر
الرئيس الجزائري
الرئيس الجزائري

وجه رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون، دعوة لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان للمشاركة في أشغال القمة العربية بالجزائر يومي 1و2 نوفمبر المقبل.

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية، أن دعوة المشاركة سلمها له وزير التجارة وترقية الصادرات، كمال رزيق، لدى استقباله من طرف رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان في العاصمة الخرطوم.

أخبار أخرى..

والتقى رئيس مجلس السيادة بالسودان الفريق أول ركن "عبدالفتاح البرهان" اليوم بمكتبه، مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية، "توت جلواك".

واستعرض اللقاء الدور الكبير الذي ستضطلع به القوات المشتركة التي تم تخريجها مؤخرًا في جوبا في دعم السلام والاستقرار بالجنوب.

وأوضح توت جلواك، في تصريحات اليوم عقب اللقاء، أنه قدم توضيحًا لرئيس مجلس السيادة حول تخريج هذه القوات، باعتبار أن السودان من الضامنين الأساسيين لاتفاقية السلام في جنوب السودان.

وأوضح أن اللقاء تناول أيضا الأوضاع في السودان ومسار عملية الحوار بين القوى السياسية لمعالجة حالة الانسداد السياسي، كما تطرق اللقاء لمسار تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان والجهود الجارية لتنفيذ ما تبقى من بنوده. 

وقال "جلواك" إنه لمس من رئيس مجلس السيادة عزيمة وإرادة قوية نحو تحقيق التوافق الوطني بين كل أبناء الوطن لاستكمال ما تبقى من الفترة الانتقالية.

وأكد أن بلاده تدعم كل ما من شأنه استدامة السلام والاستقرار في السودان، مشيرًا إلى  التحديات التي يواجهها السودان جراء كارثة السيول والأمطار، مؤكدا دعم جنوب السودان للشعب السوداني لإيجاد حل سلمي للأزمة في السودان.

وبدوره، قال الطاهر أبو هاجة المستشار الإعلامي لقائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة، الفريق عبد الفتاح البرهان، السبت، إن الجيش لن يسلم السلطة إلا إلى حكومة متوافق عليها من كل السودانيين أو حكومة منتخبة.

وقال أبو هاجة نحن ملتزمون بخروج المؤسسة العسكرية من العمل السياسي"، مؤكدا أن "القوات المسلحة مسؤولة بنص الدستور عن حماية واستقرار البلاد".

وتابع: "ملتزمون بأن حكومة ما تبقى من الفترة الانتقالية حكومة كفاءات لا تخضع للمحاصصة السياسية ومتوافق عليها من كل السودانيين".

وأكد: "السودان شعبه وأرضه، أمنه وفترته والانتقالية أمانة في عنق القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان"، مضيفا" أن هذه الأمانة لن تُسلم إلا لمن يختاره الشعب السوداني".

وتابع: "ولا مجال لحكم الفترة الانتقالية بوضع اليد، والفهلوة السياسية، فالقوات المسلحة مسؤولة بنص قانونها ودستور البلاد عن حماية أمن واستقرار هذا البلد".

وأضاف الطاهر: "نحن ملتزمون بخروج المؤسسة العسكرية من العمل السياسي وهذا أمر ذكره القائد العام منذ 4 يوليو وملتزمون أيضا بأن تكون حكومة ما تبقى من المرحلة الانتقالية حكومة كفاءات وطنية مستقلة غير حزبية.

أخبار أخرى..

السودان يُعين سفيرًا جديدًا فوق العادة لدى النمسا

قدم السفير السوداني مجدي أحمد مفضل، أوراق اعتماده إلى الرئيس النمساوي أليكساندر فان دير بالين كسفير فوق العادة ومفوض لجمهورية السودان لدى النمسا.
إعلان

وذكرت وزارة الخارجية السودانية في بيان اليوم الجمعة أن السفير نقل تحيات الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان إلى رئيس النمسا.

وأعرب عن تطلع بلاده لتعزيز العلاقات مع النمسا في مختلف المجالات خصوصًا في مجال تحقيق الأمن الغذائي ودعم الانتقال الديموقراطي في البلاد وبناء قدرات مؤسسات الدولة المختلفة.

ومن جانبه، رحب الرئيس النمساوي بالسفير السوداني، مؤكدًا استعداد الجهات المختصة لتقديم كل عون ممكن له لتسهيل مهمته في ترقية العلاقات بين البلدين، كما طالب بنقل تحياته إلى رئيس مجلس السيادة الانتقالي، مؤكدًا استعداد بلاده لبذل كل ما في وسعها لدعم الانتقال الديمقراطي، موجها بالتنسيق مع وكالة العون التنموي النمساوي لتطوير التعاون في مجال الأمن الغذائي