رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فريدة صابونجي.. رحيل أسطورة الفن الجزائري

نشر
 الممثلة فريدة صابونجي
الممثلة فريدة صابونجي

أعلنت وسائل إعلام جزائرية، السبت، وفاة الممثلة فريدة صابونجي عن 92 عاما، بعد معاناتها من المرض.

وتعد صابونجي، واحدة من أشهر الأسماء الفنية في الجزائر، حيث أدت عشرات الأدوار السينمائية والمسرحية، وكان أول ظهور لها على المسرح وهي بعمر 13 سنة.

ودخلت عالم الفن من باب الإذاعة الوطنية لما بلغت 17 سنة، كما كان لها العديد من الأعمال التلفزيونية أهمها المصير (1989)، وكيد الزمن (1999).

فريدة صابونجي فنانة وممثلة سينمائية ومسرحية جزائرية، من مواليد الثلاثينيات بحي الدويرات مدينة البليدة. اشتهرت بأداء أدوار المرأة الغنية والمتغطرسة الشخصية، القاسية القلب أحيانا. كما أنها صاحبة شخصية قوية.

ودخلت فريدة صابونجي، المسرح في سن مبكرة جدا، ووقفت على ركحه. إلى جانب كبار الفنانين، على غرار محي الدين بشطارزي، رويشد، محمد التوري وغيرهم.

كما كان ولوج فريدة صابونجي، إلى عالم الفن من باب الإذاعة الوطنية سنة 1947، وقد مدّ لها محي الدين بشطارزي يد المساعدة.

وفي الخمسينيات قدمت الممثلة فريدة صابونجي، العديد من الأعمال والأدوار في المسرح الكلاسيكي بالمسرح الوطني. الذي كان يعرف بـ«الأوبرا» على غرار أوتيلو، أوتيفون، تارتيف، قناع الجحيم، الدنجوان. والعشرات من الأعمال المسرحية الكلاسيكية رفقة مصطفى كاتب، محمد التوري، نورية، كلثوم وغيره من نجوم الفن الجزائري.

 

 

 

أخبار أخرى..

المطربة السورية فايا يونان تطلق الزغاريد وسط أغانيها خلال حفلها بمصر

خطفت المطربة السورية فايا يونان الأنظار خلال أولى حفلاتها الغنائية على مسرح الزمالك.

وعبرت فايا عن شوقها لمصر والإطلالة أمام جمهورها في القاهرة بعد غياب بمفاجأتهم بـ "الزغاريد" وسط أغانيها، مع تقديمها تحية تقدير لمحبيها واصفة حفلاتها بمصر بأقرب الحفلات لقلبها.

كما عبرت فايا عن سعادتها للغناء على مسرح الزمالك للمرة الأولى قائلة: "كنت دايما بشوف صور الحفلات في المكان واتخيل إمتى يجي الوقت وأغني هنا، وفخورة إني غنيت على نفس المكان اللي غنت عليه كوكب الشرق أم كلثوم".

وشهد مسرح الزمالك طوفانا جماهيريًا في حضرة فايا يونان عبر حفل حمل لافتة كامل العدد، وأطربت الحضور بتوليفة من أشهر أغانيها، منها "يا قاتلي" و"أحب يديك" و"بيناتنا في بحر"، وأجدد أغانيها "كن عاشقا".

كما أبدعت في تقديم روائع الزمن الجميل لبليغ حمدي وسيد مكاوي وفريد الأطرش، كما فاجأتهم بتأدية أغنية خاصة باللهجة السريانية وختمت الحفل بمجموعة قدود حلبية.

وأتت إطلالة فايا يونان على مسرح الزمالك ضمن جولة حفلاتها في العالم العربي خلال موسم الصيف، مرت خلالها بين قلعة حلب في سوريا ومشاركتها في مهرجان جرش بالأردن ومهرجاني القصرين وطبرقة في تونس، وتنطلق من بعدها بحفل جديد في أبوظبي وحفلات أخرى في السعودية.