رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة النفط العراقية تعلن نجاح الخطة الوقودية للزيارة الأربعينية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الجمعة، نجاح الخطة الوقودية الخاصة بزيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام.

وقال مدير شركة المنتجات النفطية حسين طالب في تصريح رسمي، إن "المشتقات النفطية توفرت على مدار الساعة في كربلاء المقدسة للعجلات التي تنقل الزائرين إلى المدينة أو التي تفوج عكسياً إلى خارجها فضلاً عن توفير ما تحتاجه المواكب الحسينية".

وأضاف إن "هناك جهد ساند آخر تمثل بقيام شركة توزيع المنتجات النفطية بتوفير حوضيات للماء الصالح للشرب والثلج بالمجان على الزائرين والمواكب".

العراق.. نفط البصرة تنفي توقف عمليات التصدير وتؤكد معالجة تسرب للخام

نفت شركة نفط البصرة، اليوم الجمعة، توقف عمليات التصدير فيما أكدت معالجة تسرب للخام.
وقالت الشركة في إيضاح رسمي، إن "الفرق الفنية والهندسية عالجت تسرباً للنفط الخام في منظومة خزانات الفوائض في ميناء البصرة النفطي، وتم استئناف عمليات الضخ تدريجياً، لحين استكمال أعمال الصيانة الطارئة".

وأكدت الشركة بأن عمليات التحميل والتصدير من العوامات الاحادية لم تتوقف، ويتم التحميل منها بالمعدلات الطبيعية المخطط لها.

وقبل ذلك، أعلنت وزارة النفط العراقية، تحقيق إيرادات بقيمة تجاوزت 10.6 مليار دولار، كإحصائية أولية للكميات المصدرة من الخام.

وبحسب إحصائية أولية صادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، "بلغ مجموع كمية الصادرات من النفط الخام 102 مليون و385 ألفا و49 برميلا، بإيرادات بلغت 10.608 مليار دولار.
وأضافت الإحصائية، أن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر يوليو/تموز الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 99 مليوناً و965 ألفاً و94 برميلاً.

أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان فقد بلغت الكميات المصدرة 2 مليون و344 ألفاً و536 برميلا.
وأوضحت أن "معدل الكميات اليومية بلغ 3 ملايين و303 آلاف برميل في اليوم"، مشيرة إلى أن "معدل سعر البرميل الواحد بلغ أكثر من 103.60 دولار.

وكان العراق حقق خلال شهر مايو/أيار الماضي، إيرادات بنحو 11.4 مليار دولار بمجموع صادرات من النفط الخام بلغ 102.3 مليون برميل.

وكان وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار توقّع في وقت سابق، ارتفاع سقف تصدير النفط من العراق بحسب اتفاق أوبك+ إلى 3.8 مليون برميل يومياً في يونيو/حزيران، و3.85 مليون برميل يومياً في يوليو/تموز، مضيفاً أنّ العراق ملتزم بنسبة 100% بحصته في الاتفاق.