رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب أفريقيا ينشر قوات أمنية لمواجهة الاحتجاجات في البلاد

نشر
الأمصار

أعلنت جنوب أفريقيا، اليوم الإثنين، نشر قوات عسكرية لمواجهة الاحتجاجات في البلاد، والتي نظمها أنصار الرئيس السابق لجنوب إفريقيا جاكوب زوما، اعتراضًا على حكم المحكمة الدستورية بسجنه 15 شهرًا.

وقررت المحكمة الدستورية اليوم دراسة الحكم بسجن الرئيس السابق جايكوب زوما مراعاة لشيخوخته، ومع تصاعد الشغب تصاعد في مدن البلاد.

 

وبدأت المحكمة بالفعل اليوم الإثنين جلسة افتراضية لنظر طعن مقدم من الرئيس السابق على حكم بسجنه 15 شهرا.

 

وكان زوما (79 عاما) سلم نفسه قبل انتهاء المهلة التي كانت تنتهي منتصف ليل الأربعاء.

 

ومن جهتها قالت محكمة بيترماريتسبرج، الجمعة الماضية، إن حجج زوما حول تقدمه بالسن، والمخاطر على صحته من احتمال الإصابة بوباء كوفيد-19، “غير مدعومة”.

 

وقالت المحكمة إنها غير مختصة في الطعن بالحكم الصادر عن أعلى هيئة قضائية لكنها نددت بـ”التهور القضائي” لمحامي الدفاع عن زوما الذي أفلت من القضاء لفترة طويلة.

 

وكان محامو زوما كتبوا إلى المحكمة الأعلى في هرم القضاء بهذا البلد، يوم الأربعاء الماضي لطلب تعليق قرار توقيف زوما بانتظار أن تبت محكمة بقرار سجنه أو حتى أن تدرس المحكمة الدستورية طلب مراجعة إدانة الرئيس السابق.

 

وشهدت جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي العديد من الاحتجاجات والمظاهرات  العنيفة، لها صلة باعتقال الرئيس السابق، جاكوب زوما، والتي امتدت إلى المركز الاقتصادي للبلاد في جوهانسبرج، مع إغلاق طريق رئيسي آخر، طبقا لما ذكرته وكالة “بلومبرج” للأنباء.

 

كما تم إغلاق طريق تجاري رئيسي في إقليم “كوازولو-ناتال” بعد حرق شاحنات، فجر السبت.

 

ومن جانبه قال متحدث باسم الشرطة في جنوب إفريقيا أمس السبت، إن تنظيم أنصار الرئيس السابق لجنوب إفريقيا جاكوب زوما احتجاجات لأيام تسبب في خسائر مادية جسيمة.