رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. تجدد الاشتباكات الحدودية بين قرغيزستان وطاجيكستان

نشر
الأمصار

قال حرس الحدود في قرغيزستان، اليوم الجمعة، إن قوات طاجيكستان فتحت النار مجددا على عدد من مواقعه بعد مواجهة قصيرة هذا الأسبوع.

وأعلن حرس الحدود القرغيزي عن ستة حوادث منفصلة لإطلاق النار، قائلا إنه يبذل جهودا لتهدئة الصراع.
وتقع الاشتباكات الحدودية بين الجانبين بشكل متكرر، وكادت أن تؤدي العام الماضي إلى حرب شاملة بين قرغيزستان وطاجيكستان، وكلاهما حليفتان لروسيا وتستضيفان قواعد عسكرية روسية.

وقالت مصادر أمنية من طاجيكستان يوم الأربعاء، إن اثنين من جنودها قتلا، وأصيب 11 شخصا آخرون بينهم خمسة مدينيين.

وأعلنت قرغيزستان في نفس اليوم إصابة اثنين على الأقل من جنودها ومدنيين اثنين أيضا، وحدوث اشتباكات أيضا في منطقتين أخريين على حدود إقليم باتكين في جنوب البلاد، المتاخم أيضا لأوزبكستان وطاجيكستان.

وحثت وزارة الخارجية الروسية الجانبين على "إعادة الوضع إلى الساحة السياسية والدبلوماسية ومنع أي نوع من الاستفزاز".


وقالت الوزارة "نعبر عن استعدادنا لمساعدة الطرفين في التوصل إلى حل طويل المدى مقبول للجانبين لقضايا الحدود، باستخدام خبرة روسيا الطويلة في ترسيم الحدود، بما في ذلك مع جيرانها في آسيا الوسطى".

وبثت وسائل إعلان في قرغيزستان مقاطع فيديو لسكان إحدى القرى الحدودية وهم يغادرون منازلهم قائلين إنها تعرضت للقصف من جانب طاجيكستان. وعرض إعلام طاجيكستان أيضا لقطات لأطفال خلال إخلائهم من مدرسة في قرية حدودية.

أكراد سوريا يسلمون طاجيكستان 146 فرداً من عائلات جهاديين

وسلمت الإدارة الذاتية الكردية الاثنين، الى وفد من دولة طاجيكستان 146 إمراة وطفلاً من رعاياها، من أفراد عائلات مقاتلين في تنظيم الدولة الإسلامية.

ومنذ إعلان القضاء على "خلافة" التنظيم المتطرف في سوريا عام 2019، تطالب الإدارة الذاتية الدول المعنية باستعادة رعاياها من أفراد عائلات التنظيم الموجودين في المخيمات، أو مواطنيها المحتجزين في سجون ومخيمات. لكن غالبية الدول لم تستجب للنداءات.

وأفاد المسؤول في دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية فنّر الكعيط لوكالة فرانس برس بتسليم "146 شخصاً من نساء وأطفال" إلى سفير طاجيكستان في الكويت زبيد الله زبيدوف.

ويتوزع هؤلاء، وفق الكعيط، بين 42 امرأة و104 أطفال، بينهم أيتام، لم يحدد عددهم. وكانوا في مخيمي الهول وروج اللذين تديرهما الإدارة الذاتية في محافظة الحسكة.