رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. باشاغا يعلق على تقرير أمريكي عن الفساد في حكومة الدبيبة

نشر
الأمصار

علق رئيس حكومة البرلمان الليبي فتحي باشاغا،على التقرير الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، حول انتشار الفساد في حكومة الوحدة الوطنية الليبية بقيادة عبد الحميد الدبيبة.

وقال باشاغا، إن تقرير الشفافية المالية الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية أوضح حجم الفساد المالي في الحكومة المنتهية الولاية، قائلًا:"مما لا شك فيه أن هذه الممارسات يجب أن تنتهي وهو ما سوف تعمل حكومتي على تحقيقه".

وأضاف أن حكومته سوف تركز على تطبيق مبدأي المحاسبة والشفافية والامتثال في كل مؤسسات الدولة والعمل وفقا لميزانية معتمدة من مجلس النواب.

كما أكد باشاغا، على ضرورة استقلالية المؤسسة الوطنية للنفط والحفاظ على الموارد الطبيعية للبلاد من خلال آلية واضحة لإدارتها بما يعود بالنفع على الشعب الليبي مباشرة.

أخبار أخرى.. 

ليبيا.. الدبيبة والكبير يناقشان الإنفاق الحكومي

بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المنتيهة ولايته، عبدالحميد الدبيبة، مع محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، الإنفاق الحكومي وزيادة الإفصاح والشفافية في كل المصروفات الحكومية.


وناقش الطرفان خلال اجتماع بمكتب المحافظ، ملاحظات تقرير مصرف ليبيا المركزي الشهري بشأن تدنّي إيرادات بعض الجهات الحكومية مثل “قطاع الاتصالات والجمارك”.

ووفق المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، فقد تم الاتفاق على ضرورة العمل على توفير الاحتياجات الضرورية للمواطن على أن تُحال للمصرف المركزي وفق الإجراءات الفنية والقانونية اللازمة، ومراعاة الملاحظات الواردة من الإدارات الفنية بالمصرف.

كما أكد الدبيبة أن الحكومة تعمل على التعاون مع الجهات الرقابية والمصرف المركزي، لتقديم الخدمات الأساسية للمواطن، والعمل على الإفصاح والشفافية للمصروفات الحكومية، وتقديم البيانات اللازمة لصدور التقرير الشهري من المصرف موضّحا لكافة المعلومات، بحسب المكتب الإعلامي. 

وفي سياق أخر، قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية بلييبا، عبدالحميد الدبيبة، اليوم الثلاثاء، إن حكومته ليس لديها مخطط  آخر غير إجراء الاستحقاق الانتخابي، و”من يريد هذا الهدف يمكنه التفاهم معنا، وكذلك من يريد الحديث عن الدستور والانتخابات فنحن مستعدون للاستماع معهم”.

وتحدث الدبيبة خلال مقابلة مع فضائية الحدث، عن زيارته إلى السنغال، قائلًا: “إن ليبيا دولة مؤسسة في الاتحاد الأفريقي لكن جراء أزمتها الداخلية فإنها تأخرت وتخلفت في مد جذور التعاون مع دول أفريقيا، لافتا إلى أن زيارته الحالية تأتي في إطار اقتراح مساعدة الاتحاد الأفريقي لليبيا في أزمتها.