رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مساعد الرئيس الروسي: الكرملين يولي أهمية كبرى لقمة شنغهاي للتعاون

نشر
الأمصار

أكد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، اليوم الثلاثاء، أن الكرملين يولي أهمية كبرى للقمة المقبلة لمنظمة شنغهاي للتعاون المقرر عقدها في سمرقند يومي 15 و 16 سبتمبر الجاري، موضحًا أنها تُعقد على خلفية التغيرات الجيوسياسية واسعة النطاق، حيث يتم بناء عالم متعدد الأقطاب. 

وقال أوشاكوف، في تصريحات له أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية، "أنه لن يكون من المبالغة القول إن هذه القمة استئثانية، حيث تنعقد وسط تغيرات جيوسياسية واسعة النطاق، مع تحول سريع ونهائي لمجمل العلاقات الدولية،والسياسات، والاقتصادات حول العالم، حيث يتم بناء نموذج قائم على التعددية القطبية".

وأشار المسؤول الروسي إلى أن موسكو تعتبر منظمة شنغهاي للتعاون "هي بديل حقيقي للهياكل والآليات ذات التوجه الغربي". 

وأوضح "أن جميع أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون ملتزمون بالجهود نحو نظام عالمي أكثر تمثيلًا وديمقراطية وعادلة ومتعدد الأقطاب، يقوم على مبادئ القانون الدولي المعترف بها بشكل عام"K لافتا إلى أن منظمة شنغهاي للتعاون تضم حاليًا روسيا والهند وكازاخستان وقيرجيزستان والصين وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان.
 

أخبار ذات صلة..

البرلمان الأفريقي يتسلم رسالة من سلطان البركاني تتعلق بالعلاقات الثنائية

سلم القائم بأعمال السفارة اليمنية في جنوب أفريقيا السفير أحمد حسن، اليوم الثلاثاء، رئيس البرلمان الأفريقي إف زدشيرومبيرا، رسالة خطية من رئيس مجلس النواب اليمني الشيخ سلطان البركاني، تتعلق بتعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية بين الجانبين.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ نت) أنه تم - خلال اللقاء الذي عُقد في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا - تناول مستجدات الساحة اليمنية وما قدمته الحكومة اليمنية في تنفيذ التزاماتها لإنجاح الهدنة من أجل رفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني وإحلال السلام رغم تعنت ميليشيا الحوثي وعدم تنفيذ التزاماتها في اتفاق الهدنة.
من ناحية أخرى، بحث وزير الدفاع اليمني الفريق الركن محسن محمد الداعري، اليوم، مع السفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري صفا، والملحق العسكري الفرنسي جنيد جودة، الهدنة الأممية وخروقات ميليشيا الحوثي.
وأشاد الداعري بالعلاقات الثنائية بين البلدين، داعيا إلى أهمية تطابق وجهات النظر فيما يخص التعامل مع الجماعات الإرهابية ممثلة في ميليشيا الحوثي والقاعدة وداعش، وحشد الجهود الدولية الداعمة لليمن في مواجهة هذه الجماعات الإرهابية وفرض السلام الدائم والمستدام.
وأشار الداعري إلى أن إجمالي الخروقات الحوثية للهدنة الأممية وصلت إلى أكثر من 8 آلاف خرق وانتهاك في تنصل واضح من الالتزام بالهدنة والسعي لعرقلة الجهود الدولية الرامية لبناء السلام.
من جانبه، أكد السفير الفرنسي أن المجتمع الدولي يدين هذه الخروقات الحوثية، ويدعو إلى التقيد ببنود الهدنة لتحقيق السلام والاستقرار في اليمن.
وفي لقاء أخر، أشاد وزير الدفاع اليمني الفريق الركن محسن محمد الداعري، بالعلاقات الثنائية المتينة بين بلاده والمملكة المتحدة ودورها في دعم اليمن وفي المقدمة المجال العسكري.
وأشار الداعري - خلال لقائه الملحق العسكري بالسفارة البريطانية لدى اليمن بيتر لو جاسيك - إلى أن القوات المسلحة اليمنية وبدعم من الأشقاء في تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية والإمارات تقوم بالدفاع عن الأمن والسلم الدوليين وتأمين الملاحة والتجارة العالمية التي تتعرض للتهديد المستمر من قبل ميليشيا الحوثي وداعميها في المنطقة.
وأوضح الداعري أن ميليشيا الحوثي لا تفهم إلا لغة القتل والتدمير والخراب، مؤكدا أن مساعي السلام معها ما هي إلا فرصة لالتقاط الأنفاس والتحضير لمعارك قادمة كعادتها في التعامل مع الهدن السابقة، وكذلك الحال مع خروقاتها وتحشيدها المستمر منذ بدء الهدنة، داعيا المجتمع الدولي وفي المقدمة بريطانيا إلى الضغط على الميليشيا الحوثية للالتزام ببنود الهدنة الأممية.