رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أذربيجان.. مقتل 50 جنديًا في اشتباكات مع القوات الأرمينية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، اليوم الثلاثاء، مقتل 50 جنديا في صفوف قواتها، خلال اشتباكات وقعت على الحدود مع أرمينيا.

وقالت الدفاع الأذربيجانية في بيان، إن 50 عسكريا لقوا حتفهم في اشتباكات مع أرمينيا ليل الاثنين.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن رئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان، مقتل 49 جندياً أرمينياً على الأقل الثلاثاء في مواجهات حدودية هي الأكثر دموية مع أذربيجان منذ الحرب بين الدولتين الواقعتين في القوقاز في 2020.

ويأتي اندلاع أعمال العنف في الوقت الذي تنشغل فيه روسيا، الحَكَم التقليدي في المنطقة، بهجومها العسكري في أوكرانيا.

وتواجهت أرمينيا وأذربيجان، الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان المتنافستان في القوقاز، في حربين خلال العقود الثلاثة الماضية حول السيطرة على ناغورني قره باغ. واندلعت الحرب الأخيرة بين البلدين في عام 2020.

ويعكس القتال الجديد الذي اندلع في الليل مدى تقلّب الوضع، بينما يُهدّد أيضاً بعرقلة عملية السلام التي تتوسط فيها أوروبا

 

أخبار ذات صلة.. 

 

وزير الصحة السوداني: نعمل على تعزيز الشراكة مع منظمة الصحة العالمية

 

قال وزير الصحة السوداني، الدكتور هيثم محمد إبراهيم، إن السودان ماض في تعزيز شراكته مع منظمة الصحة العالمية بمايحقق الأهداف الصحية المشتركة، منوها إلى أهمية التعاون الفعال مع المنظمة ودورها في تدعيم الجهود الرامية لتقدم القطاع الصحي واستدامته على مختلف الأصعدة، لاسيما من خلال الجهود المشتركة للتصدي للأمراض والأوبئة بما يحفظ صحة الإنسان وسلامة المجتمعات. 

جاء ذلك خلال استقباله بمطار الخرطوم، صباح اليوم الثلاثاء، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط دكتور أحمد بنسالم المنظري، وذلك بمناسبة زيارته للسودان في إطار علاقات التعاون الوثيقة بين الجانبين، والتي تهدف بشكل أساسي إلى تعزيز سبل التكامل وتحقيق الأهداف المنشودة ومتابعة المشاريع الصحية المشتركة.

 

وأشاد الوزير، بالدور المحوري الذي يقوم به المكتب الإقليمي في دعم الأنظمة الصحية بدول الإقليم والتعاون في مجال متابعة أبرز القضايا والسياسات الصحية ذات الأولوية على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

 

 

وأضاف أن الزيارة تأتي امتدادا لدعم منظمة الصحة العالمية للسودان، والذي يأتي تتويجا للعلاقات المتميزة وأوجه التنسيق والتعاون المشترك بين السودان ومنظمة الصحة العالمية على مدى عقود طويلة، مشيرا إلى أن دعم المنظمة لا يقتصر على الدعم المالي والفني فقط بل يمتد إلى تحريك جهود المنظمات العالمية الأخرى لتمويل الأنشطة بالسودان.