رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يسجل 26 إصابة جديدة بكورونا في 24 ساعة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 26 إصابة جديدة بـ”كوفيد-19″، مقابل تعافي 28 شخصا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لحصيلة “كوفيد-19″، أن 6 ملايين و781 ألفا و618 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و392 ألفا و891 شخصا، مقابل 24 مليونا و899 ألفا و192 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

وتلقى 45 ألفا و095 شخصا الجرعة الرابعة التذكيرية التي أوصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باعتمادها لكبار السن والأشخاص ذوي عوامل المراضة.

وفي سياق أخر، ضبطت الجهات الأمنية في المغرب، شخصا عمد إلى تخريب سيارات المواطنين، ملحقا بها خسائر مادية كبيرة.

وبحسب وسائل إعلام محلية، ألقت عناصر الشرطة القضائية في ولاية أمن مراكش، القبض على شاب يبلغ من العُمر 19 عامًا، كان تحت تأثير المخدر، ويحمل سكينا.

وضبطت الجهات الأمنية الشاب، بعدما توصلت التحريات الأولية إلى تورطه في إلحاق خسائر مادية بـ30 سيارة، في منطقة سيدي يوسف بن علي.

وأثبتت التحقيقات الأولية أن سبب تخريب الشاب للسيارات، يعود إلى حالة الهياج الشديدة التي وقع تحت تأثيرها، لتعاطيه كمية من حبوب الهلوسة.

ووضعت الجهات الأمنية المتهم تحت الحراسة، لحين انتهاء التحقيقات التي تشرف عليها النيابة العامة المختصة، لكشف ظروف وملابسات عمليات التخريب التي وقعت.

المغرب.. حريق غابوي جديد يندلع في إقليم شفشاون‎‎

وأفادت مصادر محلية مغربية بأن حريقا غابويا نشب على مستوى غابة ماوزلاف، الواقعة ضمن النفوذ الترابي لجماعة باب برد إقليم شفشاون.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الحريق اندلع في ظروف غامضة وأسباب مجهولة؛ مبرزة أن الطريقة التي بدأت بها ألسنة اللهب في الانتشار تزكي فرضية “الجريمة البيئية”.

 

وبالموازاة مع فتح تحقيق حول أسباب اندلاعها والوصول إلى الجناة المفترضين، تسارع السلطة المحلية وعناصر الوقاية المدنية وأعوان مصالح المياه والغابات ومحاربة التصحر في جهود التدخل للسيطرة على الحريق، بمشاركة بعض من الساكنة والفاعلين؛ فيما أتت النيران على مساحات من الغطاء الغابوي

من تونس الي الجزائر الي المغرب حرائق الغابات تشعل الأجواء وتقضي علي كثير من المساحات الغابوية التي تمتاز بها دول شمال إفريقيا؛  فقد اتي حريق غابة كدية الطيفور بالمضيق بالمغرب على قرابة 125 هكتارا من الغطاء الغابوي هكذا صرح  عثمان العزاوي، المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتطوان، إن ، مشيرا إلى أن تضافر الجهود مكن تفادي حصيلة أكبر.

وذكر  المسؤول المغربي “العزاوي” ، في تصريح له، أن الجهود البرية تعكف حاليا على إخماد الجمرات الصغيرة المشتعلة للحد من عودة الحريق وألسنة اللهب، خاصة أن المنطقة تعرف هبوب رياح قوية خلال هذه الأيام.

 

وأوضح المسؤول الإقليمي ذاته أن طائرات “كنادير” توقفت عن التحليق وتفعيل طلعات جوية بعدما قامت بالدور المنوط بها لتفسح المجال أمام التدخل البري الجاري حاليا، والرامي إلى التأكد إزالة البؤر الصغيرة والجمرات المشتعلة لتفادي إعادة انتشار الحريق